ندوة بعنوان( قراءة في كتاب كشف الرؤى دراسة اسلوبية معرفية في خطبة فاطمة الزهراء _ع_) تقيمها كلية التربية الأساسية.

 In اخبار الكلية
ندوة بعنوان( قراءة في كتاب كشف الرؤى دراسة اسلوبية معرفية في خطبة فاطمة الزهراء _ع_) تقيمها كلية التربية الأساسية.
اقامت كلية التربية الأساسية/جامعة ذي قار قسم التربية الخاصة بالتعاون مع مركز التطوير والتعليم المستمر ندوة علمية بعنوان (قراءة في كتاب كشف الرؤى دراسة اسلوبية معرفية في خطبة فاطمة الزهراء _ع_) يوم الاحد الموافق 5/11/2023، حاضر فيها أ.م.د حسين حويل غياض بحضور عميد كلية التربية الأساسية أ.د عبد الباري مايح الحمداني وجمع من استاذة الكلية وطلابها.
وتمحورت الندوة حول استعراض المحاضر لفصول الكتاب الأربعة، حيث قال “نجد أن للمرأة نصيب في البلاغة، وبلاغتها، كما هو الحال في خطبة فاطمة الزهراء (ع)، استشراف بأسلوب أدبي جميل للماضي والحاضر والمستقبل، وكأنها تعرف فلسفة الزمن وكيف ذكرها للماضي يؤثر في الحاضر والمستقبل”.
وتطرق الغياض إلى تعريف البلاغة وماهيتها مبينا “أن البلاغة تُمثّل الابتعاد عن أيّ تعقيد لفظيّ أو معنويّ لا يُوصل إلى المعنى المقصود. وهي حُسن اختيار المُفردات التي تحمل حِسّاً وجمالاً، وبالتالي يكون انتقاء الجميل من المقاصد والمعاني وترجمتها من خلال ألفاظ تحمل طابعاً جماليّاً”.
وفي الختام، فُتِح باب للنقاش وتمت مناقشة بعض ماورد في المحاضرة وكيف أن النظريات اللغوية الحديثة لها حضورها في خطبة يزيد تاريخها على أكثر من 1400 سنة وتفاعل الحضور بشكل فاعل مع موضوع الندوة.
#شعبة الإعلام والاتصال الحكومي/ كلية التربية الأساسية
Recent Posts

Leave a Comment

Contact Us

We're not around right now. But you can send us an email and we'll get back to you, asap.

Start typing and press Enter to search