أهم المنجزات العلمية التي حققتها كلية التربية الأساسية للعام 2023.

 In اخبار الكلية
بينها معالجة ظاهرة انتشار المخدرات بين المراهقين والشباب والحد من تزايد حالات الطلاق في المجتمع.. أهم المنجزات العلمية التي حققتها كلية التربية الأساسية للعام 2023.
تزدهر البيئة التعليمية في كلية التربية الأساسية/جامعة ذي قار، بالعلم والمعرفة بجهود كادرها التدريسي وهيئتها الاكاديمية الفذة، حيث يضطلع أعضاء هيئة التدريس والهيئة الأكاديمية في كلية التربية الأساسية بأبحاث هامة تهدف لتطوير المعرفة والممارسات التعليمية، وذلك لكونها من الكليات الأكثر أهمية في المجال التعليمي، ولأنها تلعب دورًا حاسمًا في بناء معلمين من مخرجاتها وتطويرهم، ومن خلال الجهود المبذولة من قبل الأعضاء التدريسيين في الكلية، تحققت العديد من المنجزات العلمية الملموسة التي تساهم في هذا التطوير وجودته.
وفيما يلي سرد مختصر للمنجزات العلمية التي تحققت بفضل جهودهم:-
1- “النمو والعلاج النفسي” أ.د عبد الباري مايح الحمداني والتي نشرت في مجلة سكوباس.
حيث استهدف هذا البحث طريقة ادراك الفرد ونظرته لذاته من خلال ادراك أو تصور مكانته عند الأخرين، فقد ينتجه بعض الأفراد للاهتمام بالمظهر الخارجي والاتجاه لعمليات تغيير الوجه أو الشعر باعتقادهم أن ذلك يزيد من مكانتهم واعتبارهم لدى الآخرين على حساب العوامل الذاتية والامكانات العقلية والعاطفية والاجتماعية.
2- “التفاؤل الاستعدادي” عبد الباري مايح الحمداني والتي نشرت في مجلة جامعة ذي قار /كلية التربية للعلوم الإنسانية.
وتناول هذا البحث التفاؤل الاستعدادي باعتباره بنية معرفية تظهر في مواقف اتخاذ القرارات والتحولات الهامة في حياة الفرد، والتفاؤل الاستعدادي باعتباره سمة واستعداد مسبق لرؤية الجانب المشرق في حياة الفرد.
3- “الانفتاح العقلي لدى طلبة جامعة ذي قار” أ.د عبد الباري مايح الحمداني والتي نشرت مجلة جامعة ذي قار /كلية التربية للعلوم الإنسانية.
حيث استهدف البحث بيئة الانفتاح العقلي والمتضمنة مهارات الأصغاء وتقبل الرأي المخالف وتحمل مواقف الأخرين والاستعداد لمناقشة الأفكار دون تكوين آراء أو انطباعات مسبقة، ويعد الانفتاح العقلي سمة قوامها وجود عدة بدائل وافتراضات في ذهن الفرد.
4-“ظاهرة تعاطي المخدرات بين المراهقين والشباب في مدينة الناصرية وطرق علاجها لعام 2020″، أ.م.د حاكم ناصر حسين والتي نشرت في مجلة Res Militares سكوباس.
وتناولت هذه الرسالة المهمة؛ البحث في مشكلة مكافحة جرائم المخدرات والتي تتميز بسمات تميزها عن غيرها من المسائل التي يتناولها المجتمع الدولي المعاصر. إن زراعة النباتات المخدرة، وصناعة المخدرات، وتركيب وابتكار أصناف جديدة منها، ونقلها وترويجها، والاتجار غير المشروع بها، وتعاطيها، وإدمانها، وسوء استخدامها، كلها لم تعد تخلو منها أو واحدة منها. في اي بلد من دول العالم. ولهذا السبب يعد انتشار المخدرات من أهم المشكلات المعاصرة التي تواجه المجتمعات النامية والمتقدمة على حد سواء.
5-“التباين المكاني لظاهرة الطلاق في قضاء سوق الشيوخ” أ.م.د حاكم ناصر حسين،والتي نشرت في مجلة Res Militares سكوباس.
حيث هدف البحث للتعرف على أسباب الطلاق كونه ظاهرة اجتماعية لها العديد من النتائج السلبية للأسرة والتفكك والكراهية وتسرب الأطفال والتأثيرات النفسية والاجتماعية والسلوك المنحرف وغيرها، وكذلك انخفاض معدلات الخصوبة والحد من النمو السكاني . الهدف من البحث هو معرفة مستوى التباين المكاني والزماني لظاهرة الطلاق في قضاء سوق الشيوخ.
6- “العلاقات الكويتية _ الأمريكية خلال المدة ١٩٦١ _ ١٩٩١” للدكتور أ.م.د رحيم حسن محمد، والتي نشرت في مجلة سومر للعلوم الإنسانية.
تناولت هذه الدراسة العلاقات الكويتية _ الأمريكية خلال المدة 1961-1991 إذ شهدت العلاقات الثنائية بين البلدين تطوراً كبيراً خاصة عندما حصلت الكويت على استقلالها عام 1961 بتأييد من بريطانيا وأمريكا والذي أوضحناه في المحور الأول. وفي بداية عقد السبعينات شهدت العلاقات الاقتصادية بين البلدين تطوراً ملحوظاً ولكن سرعان ما تغيرت العلاقات بينهما سيما بعد حرب 1973 عندما أخذت أمريكا تلوح باستخدام القوة في توسيع نفوذها والاستحواذ على منابع النفط في منطقة الخليج العربي.
7- “الصحابي الجليل عمار بن ياسر ودوره في عصر الرسالة والفتوحات الإسلامية” أ.م.د رحيم حسن محمد والتي نشرت في مجلة جامعة سومر للعلوم الإنسانية والتربوية والنفسية.
وتلخص البحث في دور وشخصية عمار بن ياسر كونه من أبرز أصحاب الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم. في الوفاء والاخلاص واطاعة الأوامر. وقد سار عمار على طريق الجهاد والثبات مع الرسول. فهاجر الهجرتين وصلى القبلتين. وشهد بدر واحد. كما شهد جميع المشاهد مع الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم. وابلى بلاء حسنا فيها.
8-“واقع ظاهرة التنمر الجماعي في المدارس العراقية الأسباب والعلاج(دراسة اجتماعية ميدانية من وجهة نظر مدرسي المدارس المتوسطة في مركز قضاء سوق الشيوخ في محافظة ذي قار)، م.د امين محمد حسن والتي نشرت في المجلة العراقية للبحوث الإنسانية والاجتماعية والعلمية، حيث هدف البحث الى توضيح مفهوم التنمر المدرسي لدى الطلبة، وكذلك القاء الضوء على هذه المشكلة وانتشارها، فضلا عن التعرف على الأسباب التي أدت الى حدوثها واظهار جوانب الضعف فيها وأضرارها والتعامل معها، كما يهدف البحث الى معرفة سلوك المتنمر المدرسي من أجل وضع خطط بعيدة المدى للتعامل معها.
9-“أثر استخدام التعليم المستند على الدماغ في تنمية مهارات التعبير الجمالي لدى طلاب المرحلة الإعدادية بمحافظة ذي قار” م.د. قيس أحمد شعلان، والتي نشرت في مجلة كلية التربية الأساسيةـ الجامعة المستنصرية.
وبحثت هذه الدراسة أثر استخدام التعليم المستند على الدماغ في تنمية مهارات التعبير الجمالي لدى طلاب المرحلة الإعدادية بمحافظة ذي قار، بالإضافة إلى أن هدف هذه الدراسة هو التعرف على أثر استخدام استراتيجية التعلم المستند إلى الدماغ في تنمية مهارات التعبير الجمالي لدى طلاب المرحلة الإعدادية بمحافظة ذي قار.
10-“مهارات التدريس الكاريزمي وعلاقتها بالرغبة في التعلم والتجول العقلي لدى طلبة كلية التربية للعلوم الانسانية ” م.د. قيس أحمد شعلان، والتي نشرت في مجلة الشرق الأوسط للعلوم التربوية والنفسية.
وتناول هذا البحث كاريزما المعلم أو شخصيته، التي تعد واحدة من اكثر العوامل تأثيراً على الأفراد المحيطة به، لذا تسعى كل الجهات لتخريج أشخاص ذوات خبرة يتمتعون بالكاريزما المناسبة، بالإضافة إلى أنها تعد أحد أهم عوامل الاختيار لدى المؤسسات الناجحة، لذا فإن دراسة البحث استهدفت التدريس الكاريزمي كركيزة أساسية في التأثير على الرغبة في التعلم والتجول العقلي لدى طلبة كلية التربية للعلوم الإنسانية، لا سيما وأن منهجية هذه الدراسة اتخذت من المنهج الوصفي التحليلي منهجا لها، من خلال اداة القياس المتمثلة في استبيان تم تحكيمه من قبل مجموعة من المحكمين.
Recent Posts

Leave a Comment

Contact Us

We're not around right now. But you can send us an email and we'll get back to you, asap.

Start typing and press Enter to search