- رئاســـــــــة القسم
- السيرة الذاتية لرئيس القسم
- كلمة رئيس القسم
- رؤية ورسالة واهداف القسم
- نبـذه عن القسم
- الكـــادر التدريسي والسيرة الذاتية والاتصال بالقسم
- تقرير التقييم الذاتي
- خطة التحسين
- المحاضرات الفيديوية
- روابط التعليم والتعلم
- وصف البرنامج الاكاديمي
- المحاضرات
- استمارة لجنة اعتمادالنشر في الملات الرصينة
- الجداول الاسبوعية
- النشاطات العلمية للقسم
- الخدمات التي يقدمها القسم للجامعة
- الاوائل على القسم
- خريجو القسم
- المقررات الدراسية
- استمارة براءة الذمة
- المنهاج الدراسي للقسم
- دليل التدريسيين
- دليل الكورسات
- التواصل مع القسم
- الايميل الجامعي للطلبة
- دليل براءة الاختراع
- خطة الدورات التدريبية للقسم
- مشاريـــع التخرج
- معايير الاعتماد البرامجي
- البحوث المنشورة
رئيس القسم الحالي أ.م.د.رحيم حسن محمد الحاصل على شهادة الدكتوراه في اللغة التاريخ
السّيرة الذاتيّة
السيرة الذاتية
الاسم الرباعي واللقب. رحيم حسن محمد ناصر الشامي
التولد. ١. ٧. ١٩٦٧.
التخصص العام. التاريخ.
التخصص الدقيق. تاريخ الحديث والمعاصر.
اللقب العلمي. استاذ مساعد.
عنوان السكن. ناصرية حي اريدو.
تاريخ التعين الأول. ٢٨. ١١. ١٩٩٢.
تاريخ المباشرة بالتعليم. ١٠. ١. ١٩٩٣.
الموبايل. ٠٧٨٠٥٩٧٩٣٧٧
البريد الإلكتروني. Raheem alshami66@gmail.com
اولا.. المؤهلات العلمية. ١. بكالوريوس جامعة بغداد. كلية التربية ابن رشد. ٩٨٩. ١٩٩٠.
٢. ماجستير. جامعة ذي قار. كلية الآداب. ٢٠٠٩. ٢٠١٠.
٣. دكتوراه . جامعة الكوفة. كلية الآداب. ٢٠١٤. ٢٠١٥
ثانيا. التدريس الجامعي.
١. كلية التربية الاساسية. قسم التربية. ١. ٧. ٢٠١٩
ثالثا. المؤتمرات والندوات العلمية التي شارك فيها.
١.المؤتمر العلمي الأول لحملة الشهادات العليا في تربية ذي قار. قسم الاعداد والتدريب ٢٠١٦. مشارك ببحث.
٢. المؤتمر العلمي الثاني لحملة الشهادات العليا في تربية ذي قار. قسم الاعداد والتدريب. ٢٠١٧.. مشارك ببحث.
٣. المؤتمر العلمي الثالث لحملة الشهادات العليا في تربية ذي قار. قسم الاعداد والتدريب. ٢٠١٨.. مشارك ببحث.
٤ المؤتمر الافتراضي المشترك بين كلية التربية الاساسية جامعة ذي قار وكلية التربية الاساسية المستنصرية. ٢٠٢٠.. مشارك ببحث. وعضو لجنة علمية.
رابعاً. البحوث المنشورة في مجال التخصص داخل وخارج العراق. وتاريخ النشر.
١. التعليم المهني في العراق ١٩٦٨.. ١٩٧٩. ٢٠١٤ مشترك
٢. المؤسسات التعليمية في العراق ١٩٦٨.. ١٩٧٩.. التعليم الأهلي والأجنبي. ٢٠١٤ مشترك
٣. الدعاية الصهيونية والحرب النفسية ضد الدعوة المقاومة في فلسطين ٢٠١٦.
٤. تطور الحركة الوطنية في سوريا ١٩١٩.. ١٩٢٧. ٢٠١٧
٥. الكتلة الوطنية وأثرها في التطورات السياسية في سوريا أعقاب الثورة السورية الكبرى ١٩٢٧.. ١٩٣٦. ٢٠١٧
٦. النجف الاشرف في ظل الحكم البريطاني المباشر ١٩١٧.. ١٩٢٠. ٢٠١٩.
٧. واقع التعليم الابتدائي في العراق ١٩٥٨ إلى ١٩٧٨. ٢٠٢٠
٨. النفوذ السوفيتي في إيران خلال الحرب العالمية الثانية ١٩٣٩.. ١٩٤٥. ٢٠٢١.
٩. التيار القومي في بلاد الشام. غير منجز
١٠. العلاقات الكويتية… الأمريكية من ١٩٦١..١٩٩١. غير منجز
خامسا. المقررات الدراسية التي قمت بتدريسها في المدارس التاليه.
١. ثانوية السلاح المختلطة…. تاريخ. جغرافية. اجتماع. من ١٩٩٣.. ٢٠٠٧
٢. متوسطة الاجيال للبنين… تاريخ. وطنية. من ٢٠١١.. ٢٠١٥
٣. ثانوية الجوادين للبنين. تاريخ. جغرافية. من ٢٠١٦.. ٢٠١٧
٤. ثانوية ١٤ تموز للبنات. تاريخ. جغرافية. من ٢٠١٧.. ٢٠١٨.
٥. متوسطة الرسول الأعظم.. جغرافية. ٢٠١٨.. ٢٠١٩.
٦. جامعة ذي قار. كلية التربية الاساسية. قسم التربية الخاصة. حقوق الإنسان. الديمقراطية. التاريخ. أصول التربية. الادارة والاشراف التربوي.. التربية الإسلامية. أو. الحضارة الإسلامية….. ٢٠١٩. لحد الان
سادسا.. كتب الشكر والجوائز. وشهادات التقدير.
١. درع الشهداء للمتميزين من ذوي الشهداء…. مؤسسة الشهداء بغداد… ٢٠١١.
٢. شهادة تقديرية.. من مديرية تربية ذي قار. قسم الاعداد والتدريب….. ٢٠١٧
٣. كتب شكروتقدير عدد ٢ من مديرية تربية ذي قار….. ٢٠١٨.
٤. كتب شكر وتقدير عدد ٤ من جامعة ذي قار. كلية التربية الاساسية…. ٢٠١٩ .. ٢٠٢٠.
٥. شهادات تقديرية. عدد ١٥ من جامعة ذي قار….. ٢٠٢٠
٦. شهادات مشاركة في الورش الفنية. عدد ١٥. جامعة ذي قار. كلية التربية الاساسية…. ٢٠٢٠.
٧. شهادة مشاركة. دورة التأهيل التربوي والاكاديمي. عدد ١ من جامعة ذي قار…. ٢٠١٥.
سابعا.. الكتب المؤلفة.
١. رسالة ماجستير.. حزب الأمة الاشتراكي من ١٩٥١.. ١٩٥٤……. ٢٠١٠.
٢. تطور التعليم في العراق ١٩٦٨..١٩٧٩…… ٢٠١٥.
ثامنا. . التدرج الوظيفي.
١.مدرس.. مديرية تربية ذي قار. الثانوي. من ١٩٩٣.. ١٩٩٤.
٢. معاون مدير ثانوية السلاح المختلطة من ١٩٩٤.. ٢٠٠٢.
٣. مدير ثانوية الجوادين المختلطة من ٢٠٠٢… ٢٠٠٧.
٤. مدرس مساعد. ثانوية الجوادين للبنين.. متوسطة الاجيال للبنين.. ٢٠٠٧… ٢٠١٥.
٥. مدرس دكتور. ثانوية الجوادين للبنين.. ثانوية ١٤ تموز للبنات. من ٢٠١٦..٢٠١٨.
٦. مدرس دكتور. جامعة ذي قار. كلية التربية الاساسية. قسم التربية….. ٢٠١٩.
٧. جامعة ذي قار. كلية التربية الاساسية. قسم التربية. ٢٠٢٠… لحد الان.
رئيس القسم الحالي
الاسم : أ.م.د. رحيم حسن محمد
الشهادة :دكتوراه في التاريخ
اللقب العلمي :استاذ مساعد
كلمة رئيس القسم:
في ظلّ التّوسع والتطور الكمي والنوعي الذي يشهده ميدان التربية الخاصة، وما واكب ذلك من ازدياد مطرد في الحاجة إلي معلمين متخصصين في هذا الميدان، يسعى قسم التربية الخاصة بجامعة ذي قار، من خلال ما يقدمه من برامج لمواكبة التغيرات المتلاحقة والتطورات السريعة التي يمرّ بها هذا العلم لتحقيق تنمية السّلوك الإجتماعي الإيجابي تجاه ذوي الإحتياجات الخاصّة، ومن ثم تحقيق التنمية البشريّة في المجتمع.
تتلخص رسالة قسم التربية الخاصة في إعداد وتأهيل الكوادر التربوية المتخصصة في مجال التربية الخاصة، و المساهمة في تنمية التربية و التعليم و الخدمات المقدمة للأشخاص المعاقين والوصول بمستوى هذه الكوادر إلى درجة تمكّنهم من تقديم الخدمات التعليمية والتأهيلية والنفسية للأفراد من ذوي الإحتياجات الخاصة، فضلا عن المساهمة في تنمية المجتمع المحلي بشكل عام، والإرتقاء بالبحث العلمي في ضوء حاجات المجتمع وفقا للمعايير العالمية للجودة.
أضف إلى ذلك أن القسم يضمّ نخبة من أعضاء هيئة التدريس المؤهلين والمتخصصين في مجال التربية وعلم النفس والتربية الخاصة وطرائق التدريس من حملة شهادات الدكتوراه والماجستير وبمختلف المراتب العلمية، وقد سعى القسم إلى خلق بيئة تعليمية وبحثية تعاونية بين أعضائه من خلال عقد الندوات، والمحاضرات، وورش العمل، واللقاءات العلمية الدورية ودعم وتوفير فرص التشارك في عملية البحث العلمي حول أهم قضايا التربية الخاصة؛ لتمكين الأعضاء من الاستفادة من خبرات بعضهم البعض والاطلاع على مستجدات البحث العلمي والمشاركة في تطويرها.
وما زال القسم يطمح للرقي بمستوى التعليم في ميدان التربية الخاصة في ظلّ دعم وتشجيع القائمين والمسؤولين في جامعة ذي قار؛ كون الدراسة في هذا القسم تعدّ إضافة مميّزة للمهتمين والعاملين في مجال التربية الخاصة.
رؤية ورسالة وأهداف القسم:
الرؤية:
تحقيق الرّيادة والتميّز في مجال إعداد معلمي التربية الخاصة، والحثّ على الممارسات المهنية العلمية في المؤسسات التي تقدم الخدمات للأفراد من ذوي الاحتياجات الخاصة بما يتلاءم مع المستجدات الحديثة العالمية، بالإضافة إلى إحـداث الجـودة الشاملة وفقاً للمعاييرالـدولية والتي تزيد من الكفاءة العلمية والتعليمية لــذوي الاحتـياجـات الخـاصـة، مــن خــلال تـقــديـم أحــدث الأساليـب والطـرق والمـناهـج و لاستراتيجيات والتقنيات التعليمية.
الرسالة:
تتلخص رسالة قسم التربية الخاصة في إعداد وتأهيل الكوادر التربوية المتخصصة في مجال التربية الخاصة، والمساهمة في تنمية التربية و التعليم و الخدمات المقدمة للأشخاص المعاقين والوصول بمستوى هذه الكوادر إلى درجة تمكّنهم من تقديم الخدمة التعليمية و التأهيلية والنفسية للأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة، فضلا عن المساهمة في تنمية المجتمع المحلي بشكلٍ عامٍ والارتقاء بالبحث العلمي في ضوء حاجات المجتمع وفقًا للمعايير العالمية للجودة.
الأهداف:
- تأهيل كفاءات تربوية متخصصة قادرة على العمل بنجاح مع ذوي الاحتياجات الخاصة.
- غرس القيم والمثل الاخلاقية والاجتماعية لدى الطلبة ليكونوا مؤهلين للتفاعل بشكل إيجابي مع مجتمع ذوي الاحتياجات الخاصة وقيادته نحو الأفضل.
- تزويد الطلاب بقاعدة علمية واسعة بكافة المسارات بالإضافة للمعرفة المكثفة في مجال تخصصهم.
- تـزويـد الطـلاب بالمهـارات والخبرات التطبيقية اللازمــة للعمل مـع هـذه الفئـة في مختلف البيئات التعليمي.
- تهيئة الطلاب وإعدادهم للبحث العلمي الأكاديمي لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة.
- التركيز على دعم الدراسات التطبيقية المرتبطة بتطوير مجال التربية الخاصة.
- تقديم الخدمات الإستشارية للجهات المعنية بتنفيذ البرامج المختلفة للتربية الخاصة.
- متابعة التطورات العالمية في مجال ذوي الاحتياجات الخاصة، وخاصة تكنولوجيا المعلومات، وإعداد الدراسات الارشادية التي من شأنها رفع مستوى استثمار التكنولوجيا لصالحهم.
نبذة عن القسم:
تأسّس قسم التربية الخاصة عام 2017، وكان أول قبول للطلبة العام الدراسي 2017/ 2018، حيث تمّ قبل (37) طالبًا وطالبة للسنة الأولى، فكان عدد الذكور (13)، وعدد الأناث (24) ، أما السنة الدراسية الثانية (2018/2019) ، فقد تمّ قبول (30) طالبًا وطالبة، وكان عدد الذكور( 13) وعدد الاناث (17).
يمنح القسم شهادة البكالوريوس في التربية الخاصة، يعمل على تهيئة الطلبة لمدة اربع سنوات دراسية؛ بهدف إعداد وتأهيل معلمين متخصصين للعمل مع الأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة بمهنية واحترافية وفق المبادئ التربوية وقوانين واتفاقيات حقوق الانسان ، وذلك من خلال تزويدهم بالمهارات اللازمة والخبرات الحديثة التي تمكنهم من العمل بنجاح.
الاسم | الشهادة | اللقب العلمي | التخصص العام | التخصص الدقيق | البريد الالكتروني الرسمي | السيرة الذاتية | |
---|---|---|---|---|---|---|---|
أ.د عبد الباري مايح ماضي | دكتوراه | استاذ | علم النفس التجريبي | علم النفس التربوي النمائي | abdulbari@utq.edu.iq | تحميل | |
أ. ماجده غازي مكطوف | ماجستير | استاذ مساعد | الاحياء | علم الاحياء المجهري | amr77_bio@sci.utq.edu.iq | ||
أ.م.د علي محمد عاصي | دكتوراه | استاذ مساعد | اللغة العربية وآدابها | اللغة واللسانيات | ali.Assi@utq.edu.iq | تحميل | |
م.د حسين حويل غياض | دكتوراه | مدرس | اللغة الانكليزية | علم اللغة | huwailhussein@utq.edu.iq | تحميل | |
أ.م.د رحيم حسن محمد | دكتوراه | استاذ مساعد | التاريخ | التاريخ الحديث | rahaeem.mohammed@utq.edu.iq | تحميل | |
أ.م.د علي جار الله سعدون | دكتوراه | استاذ مساعد | الجغرافية البشرية | الجغرافية السياسية | alijar583@utq.edu.iq | تحميل | |
م. علي داخل جبر | ماجستير | مدرس | العلوم التربوية والنفسية | علم النفس التربوي | aliaa123@utq.edu.iq | تحميل | |
م.م رند جواد كاظم | ماجستير | مدرس مساعد | حاسبات | حاسبات | rand.j.k@utq.edu.iq | ||
م.د.قادر عبد الحسين مدهوش | دكتوراه | مدرس | تكنولوجيا المعلومات | مكتبات | kader.a.m@utq.edu.iq | تحميل | |
م.م.رشا عبد الله نعمة | ماجستير | مدرس مساعد | علوم حياة | علوم حياة | rasha.a.n@utq.edu.iq | ||
سلوان مغيطي شلاكة | ماجستير | مدرس مساعد | اللغة العربية | اللغة العربية | salwan.m.s@utq.edu.iq | ||
نور الهدى عادل حسن | ماجستير | مدرس مساعد | اللغة العربية | اللغة العربية | noor.a.h@utq.edu.iq |
1-
2-
3-
4-
ت | اسم التدريسي واللقب | الصفة | الايميل | رقم الهاتف |
---|---|---|---|---|
1 | أ.د.عبد الباري الحمداني | عميد الكلية | abdulbari@utq.edu.iq | 07815420231 |
م.د حسين حويل غياض | معاون العميد للشؤون العلمية | huwailhussein@utq.edu.iq | 07802436559 | |
أ.م.د علي جار الله سعدون | معاون العميد للشؤون الادارية | alijar583@utq.edu.iq | 97830432557 | |
2 | أ.م.د رحيم حسن محمد | رئيس القسم | rahaeem.mohammed@utq.edu.iq | 07805979377 |
3 | أ. ماجده غازي مكطوف | تدريسي | amr77_bio@sci.utq.edu.iq | |
4 | أ.م.د علي محمد عاصي | تدريسي | ali.Assi@utq.edu.iq | |
7 | م. علي داخل جبر | مقرر القسم | aliaa123@utq.edu.iq | |
8 | م.م رند جواد كاظم | تدريسي | rand.j.k@utq.edu.iq | |
9 | ||||
10 | ||||
11 | ||||
12 | ||||
1- الايميل الجامعي للمرحلة الرابعة
First Name [Required] | Last Name [Required] | Email Address [Required] |
---|---|---|
abbas | jawad | beddse4m28.2017@utq.edu.iq |
ahmad | shmki | beddse4m2.2017@utq.edu.iq |
ali | falih | beddse4m29.2017@utq.edu.iq |
anmar | muhammad | beddse4m4.2017@utq.edu.iq |
asiyl | alawyi | beddse4m3.2017@utq.edu.iq |
bahaa | abdul wahid | beddse4m6.2017@utq.edu.iq |
byadr | fatyq | beddse4m7.2017@utq.edu.iq |
duhaa | muhammad | beddse4m27.2017@utq.edu.iq |
eaman | ahmad | beddse4m5.2017@utq.edu.iq |
fatma | wissam | beddse4m30.2017@utq.edu.iq |
hamid | rahm | beddse4m9.2017@utq.edu.iq |
hanan | shaker | beddse4m10.2017@utq.edu.iq |
hanin | salem | beddse4m11.2017@utq.edu.iq |
hassan | hadir | beddse4m8.2017@utq.edu.iq |
hoda | fares | beddse4m37.2017@utq.edu.iq |
mariam | ali | beddse4m33.2017@utq.edu.iq |
marwa | abdullatif | beddse4m32.2017@utq.edu.iq |
morteza | mutasher | beddse4m31.2017@utq.edu.iq |
muayid | abdullsada | beddse4m34.2017@utq.edu.iq |
nada | sahib | beddse4m35.2017@utq.edu.iq |
noor | shanan | beddse4m36.2017@utq.edu.iq |
rawa | jawad | beddse4m12.2017@utq.edu.iq |
riyam | jawad | beddse4m13.2017@utq.edu.iq |
sabah | khalf | beddse4m26.2017@utq.edu.iq |
saif | qasim | beddse4m25.2017@utq.edu.iq |
sally | cata | beddse4m23.2017@utq.edu.iq |
souad | falih | beddse4m24.2017@utq.edu.iq |
zahara | rahman | beddse4m14.2017@utq.edu.iq |
zahara | abbas | beddse4m15.2017@utq.edu.iq |
zahara | muhsin | beddse4m16.2017@utq.edu.iq |
zaynab | eabd muhammad | beddse4m20.2017@utq.edu.iq |
zaynab | naeim | beddse4m22.2017@utq.edu.iq |
zaynab | adnan | beddse4m21.2017@utq.edu.iq |
zaynab | hasb | beddse4m18.2017@utq.edu.iq |
zaynab | eabd alhusayn | beddse4m19.2017@utq.edu.iq |
zaynab | jamil | beddse4m17.2017@utq.edu.iq |
2- الايميل الجامعي للمرحلة الثالثة
First Name [Required] | Last Name [Required] | Email Address [Required] |
---|---|---|
ahmad | makky | beddse3m2.2018@utq.edu.iq |
ahmad | rady | beddse3m1.2018@utq.edu.iq |
ali | hadi | beddse3m21.2018@utq.edu.iq |
amalbanin | ali | beddse3m3.2018@utq.edu.iq |
fatma | kamal | beddse3m23.2018@utq.edu.iq |
fatma | salem | beddse3m22.2018@utq.edu.iq |
hand | tariq | beddse3m30.2018@utq.edu.iq |
haneen | saber | beddse3m13.2018@utq.edu.iq |
hassan | hamid | beddse3m6.2018@utq.edu.iq |
hawrah | abdul aali | beddse3m14.2018@utq.edu.iq |
hisham | azhar | beddse3m29.2018@utq.edu.iq |
hussein | khalid | beddse3m10.2018@utq.edu.iq |
hussein | amir | beddse3m7.2018@utq.edu.iq |
hussein | ewad | beddse3m12.2018@utq.edu.iq |
hussein | jalal | beddse3m9.2018@utq.edu.iq |
hussein | rahim | beddse3m11.2018@utq.edu.iq |
hussein | baezan | beddse3m8.2018@utq.edu.iq |
janan | filah | beddse3m5.2018@utq.edu.iq |
marwa | murad | beddse3m26.2018@utq.edu.iq |
marwa | farhan | beddse3m25.2018@utq.edu.iq |
maryam | mishaan | beddse3m27.2018@utq.edu.iq |
muhammad | hashem | beddse3m24.2018@utq.edu.iq |
noor | eadil | beddse3m28.2018@utq.edu.iq |
rand | ali | beddse3m16.2018@utq.edu.iq |
rusul | rady | beddse3m15.2018@utq.edu.iq |
samer | salman | beddse3m18.2018@utq.edu.iq |
sawsan | adnan | beddse3m19.2018@utq.edu.iq |
shifa | hamid | beddse3m20.2018@utq.edu.iq |
taysir | talab | beddse3m4.2018@utq.edu.iq |
zahara | eabd alhadi | beddse3m17.2018@utq.edu.iq |
3- الايميل الجامعي للمرحلة الثانية
First Name [Required] | Last Name [Required] | Email Address [Required] |
---|---|---|
abdul hamid | haider | beddse2m6.2019@utq.edu.iq |
akhlas | sayhud | beddse2m1.2019@utq.edu.iq |
ali | talab | beddse2m5.2019@utq.edu.iq |
ali | maen | beddse2m9.2019@utq.edu.iq |
hussan | salil | beddse2m2.2019@utq.edu.iq |
hussan | abbas | beddse2m3.2019@utq.edu.iq |
muhammad | dkhyl | beddse2m4.2019@utq.edu.iq |
nael | sadiq | beddse2m7.2019@utq.edu.iq |
zeina | sultan | beddse2m8.2019@utq.edu.iq |
ت | رابط البحث بالمجلة | تاريخ النشر | جهة النشر | عنوان البحث | اسم التدريسي |
---|---|---|---|---|---|
1 | http://ijdri.com/me/vol-6-no-5-2020/ | 2020 | Multicultural Education | Perceived Control Of Married Female Teachers | أ.د. عبدالباري مايح ماضي |
2 | http://ijdri.com/me/vol-6-no-4-2020/ | 2020 | Multicultural Education | The Developmental Characteristics Of The Life Perspective Among University Students According To The Theory Of Latent Traits | أ.د. عبدالباري مايح ماضي |
3 | https://www.journalppw.com/index.php/jpsp/article/view/5679 | 2022 | Journal of Positive School Psycholog | The Developmental Characteristics Of The Five Social Beliefs Of The Terrorist Personality | أ.د. عبدالباري مايح ماضي |
4 | https://journalppw.com/index.php/jpsp/article/view/10704 | 2022 | Journal of Positive School Psycholog | Perception of Growing For the University of The-Qar Employee | أ.د. عبدالباري مايح ماضي |
5 | https://journalppw.com/index.php/jpsp/article/view/10704 | 2022 | Journal of Positive School Psycholog | Perceived Control Of Married Female Teachers | أ.د. عبدالباري مايح ماضي |
6 | https://jrtdd.com/index.php/journal/article/view/619 | 2023 | Journal for ReAttach Therapy and Developmental Diversities | 6. Self-Objectification among Students of Dhi Qar University: A Psychology based Study | أ.د. عبدالباري مايح ماضي |
7 | https://www.iasj.net/iasj/download/0c2d7eae9f34e4dc | 2021 | المجلة الخلدونية | النفوذ السوفيتي في ايران خلال الحرب العالمية الثانية من 1939-1945 | أ.م.د. رحيم حسن محمد |
8 | https://jart.utq.edu.iq/index php/main/article/view/498 | 2023 | مجلة اداب ذي قار القسم الثالث/ع 44 | -العلاقات الكويتية – الامريكية من 1961-.1991 3-التيار القومي في بلاد الشام في القرن التاسع عشر ومطلع القرن العشرين | أ.م.د. رحيم حسن محمد |
9 | https://www.iasj.net/iasj/article/222525 | كانون الاول2021 | مجلة الخليج العربي/مركزدراسات البصرة /مج/49 العدد/4 | الملف النووي الايراني وتأثيره على العلاقة السعودية – الايرانية دراسة في الجغرافية السياسية | ا.م.د. علي جارالله سعدون |
10 | https://old.benkjournal.com/archives/2121 | كانون الاول2021 | مجلة ابحات ميسان/كلية التربية للعلوم الإنسانية.مج /17 العدد/ 34 | تحليل جغرافي سياسي لجائحة كارونا وعلاقتها باقتصاديات الدول المملكة العربية السعودية وقطر نموذجاﹰ | ا.م.د. علي جارالله سعدون |
11 | https://www.iasj.net/iasj/download/0c2d7eae9f34e4dc | 2022 | مجلة الراسات المستدامة .العدد/ 1 | تحليل جغرافي لتوزيع سكان دولة الكويت بحسب تقديرات 2020 | ا.م.د. علي جارالله سعدون |
12 | https://www.iasj.net/iasj/download/c215bb9c906b0924 | 2023 | المجلة العراقيةللبحوث الانسانيةوالاجتماعيةوالعلمية .العدد/9 لسنة 202 | السياسية الخارجية الصينية الجديدة بعد عام 2013 واثرها بمبادرة الحزام والطريق دراسة في الجغرافية السياسية | ا.م.د. علي جارالله سعدون |
13 | https://www.iasj.net/iasj/download/e549259bad93bafa | 2022 | مجلة ابن خلدون للدراسات والأبحاث العدد/الرابع المجلد الثاني | السياسة الخارجية التركية وانعكاساتها على الانضمام للاتحاد الأوربي . دراسة في الجغرافية السياسية | ا.م.د. علي جارالله سعدون |
14 | https://www.joss-iq.org/2023/10/03/%D8%AA%D8%AD%D9%84%D9%8A%D9%84-%D8%AC%D8%BA%D8%B1%D8%A7%D9%81% | 2022 | مجلة ابن خلدون للدراسات والأبحاث العدد/الرابع المجلد الثاني | -تحليل جغرافي لكفاءة استعمالات الأرض لأغراض النقل في مدينة الناصرية لعام 2020 | ا.م.د. علي جارالله سعدون |
https://www.americanjournal.org/index.php/ajrhss/article/view/1714 | 2024 | American journal of research in humanities and social sciences | جماليات الصورة الاستعارية في شعر أبو منصور الثعالبي | م.م. سلوان مغيطي شلاكة | |
https://www.americanjournal.org/index.php/ajrhss/article/view/1714 | 2024 | American journal of research in humanities and social sciences | التشبيه العقلي والحسي في شعر أبو منصور الثعالبي | م.م. سلوان مغيطي شلاكة | |
https://camb-magazine.com/670 | 2024 | مجلة كامبريدج للبحوث العلمية | مدى فعالية الأمم المتحدة في ظل حق النقض (غزة انموذجا) | م م إيهاب ستار غنيم | |
https://scienticreview.com/index.php/gsr/about | 2024 | Global scientific review | 1_العلاقات التركية الروسية ما بين (التقارب الاقتصادي والتباعد السياسي) | م م إيهاب ستار غنيم | |