- رئاســـــــــة القسم
- السيرة الذاتية لرئيس القسم
- كلمة رئيس القسم
- رؤية ورسالة واهداف القسم
- نبـذه عن القسم
- الكـــادر التدريسي والسيرة الذاتية والاتصال بالقسم
- تقرير التقييم الذاتي
- خطة التحسين
- المحاضرات الفيديوية
- روابط التعليم والتعلم
- وصف البرنامج الاكاديمي
- المحاضرات
- استمارة لجنة اعتمادالنشر في الملات الرصينة
- الجداول الاسبوعية
- النشاطات العلمية للقسم
- الخدمات التي يقدمها القسم للجامعة
- الاوائل على القسم
- خريجو القسم
- المقررات الدراسية
- استمارة براءة الذمة
- المنهاج الدراسي للقسم
- دليل التدريسيين
- دليل الكورسات
- التواصل مع القسم
- دليل براءة الاختراع
- خطة الدورات التدريبية للقسم
- مشاريـــع التخرج
- معايير الاعتماد البرامجي
- البحوث المنشورة
رئيس القسم الحالي أ.م.د.رحيم حسن محمد الحاصل على شهادة الدكتوراه في اللغة التاريخ
السّيرة الذاتيّة
السيرة الذاتية
الاسم الرباعي واللقب. رحيم حسن محمد ناصر الشامي
التولد. ١. ٧. ١٩٦٧.
التخصص العام. التاريخ.
التخصص الدقيق. تاريخ الحديث والمعاصر.
اللقب العلمي. استاذ مساعد.
عنوان السكن. ناصرية حي اريدو.
تاريخ التعين الأول. ٢٨. ١١. ١٩٩٢.
تاريخ المباشرة بالتعليم. ١٠. ١. ١٩٩٣.
الموبايل. ٠٧٨٠٥٩٧٩٣٧٧
البريد الإلكتروني. Raheem alshami66@gmail.com
اولا.. المؤهلات العلمية. ١. بكالوريوس جامعة بغداد. كلية التربية ابن رشد. ٩٨٩. ١٩٩٠.
٢. ماجستير. جامعة ذي قار. كلية الآداب. ٢٠٠٩. ٢٠١٠.
٣. دكتوراه . جامعة الكوفة. كلية الآداب. ٢٠١٤. ٢٠١٥
ثانيا. التدريس الجامعي.
١. كلية التربية الاساسية. قسم التربية. ١. ٧. ٢٠١٩
ثالثا. المؤتمرات والندوات العلمية التي شارك فيها.
١.المؤتمر العلمي الأول لحملة الشهادات العليا في تربية ذي قار. قسم الاعداد والتدريب ٢٠١٦. مشارك ببحث.
٢. المؤتمر العلمي الثاني لحملة الشهادات العليا في تربية ذي قار. قسم الاعداد والتدريب. ٢٠١٧.. مشارك ببحث.
٣. المؤتمر العلمي الثالث لحملة الشهادات العليا في تربية ذي قار. قسم الاعداد والتدريب. ٢٠١٨.. مشارك ببحث.
٤ المؤتمر الافتراضي المشترك بين كلية التربية الاساسية جامعة ذي قار وكلية التربية الاساسية المستنصرية. ٢٠٢٠.. مشارك ببحث. وعضو لجنة علمية.
رابعاً. البحوث المنشورة في مجال التخصص داخل وخارج العراق. وتاريخ النشر.
١. التعليم المهني في العراق ١٩٦٨.. ١٩٧٩. ٢٠١٤ مشترك
٢. المؤسسات التعليمية في العراق ١٩٦٨.. ١٩٧٩.. التعليم الأهلي والأجنبي. ٢٠١٤ مشترك
٣. الدعاية الصهيونية والحرب النفسية ضد الدعوة المقاومة في فلسطين ٢٠١٦.
٤. تطور الحركة الوطنية في سوريا ١٩١٩.. ١٩٢٧. ٢٠١٧
٥. الكتلة الوطنية وأثرها في التطورات السياسية في سوريا أعقاب الثورة السورية الكبرى ١٩٢٧.. ١٩٣٦. ٢٠١٧
٦. النجف الاشرف في ظل الحكم البريطاني المباشر ١٩١٧.. ١٩٢٠. ٢٠١٩.
٧. واقع التعليم الابتدائي في العراق ١٩٥٨ إلى ١٩٧٨. ٢٠٢٠
٨. النفوذ السوفيتي في إيران خلال الحرب العالمية الثانية ١٩٣٩.. ١٩٤٥. ٢٠٢١.
٩. التيار القومي في بلاد الشام. غير منجز
١٠. العلاقات الكويتية… الأمريكية من ١٩٦١..١٩٩١. غير منجز
خامسا. المقررات الدراسية التي قمت بتدريسها في المدارس التاليه.
١. ثانوية السلاح المختلطة…. تاريخ. جغرافية. اجتماع. من ١٩٩٣.. ٢٠٠٧
٢. متوسطة الاجيال للبنين… تاريخ. وطنية. من ٢٠١١.. ٢٠١٥
٣. ثانوية الجوادين للبنين. تاريخ. جغرافية. من ٢٠١٦.. ٢٠١٧
٤. ثانوية ١٤ تموز للبنات. تاريخ. جغرافية. من ٢٠١٧.. ٢٠١٨.
٥. متوسطة الرسول الأعظم.. جغرافية. ٢٠١٨.. ٢٠١٩.
٦. جامعة ذي قار. كلية التربية الاساسية. قسم التربية الخاصة. حقوق الإنسان. الديمقراطية. التاريخ. أصول التربية. الادارة والاشراف التربوي.. التربية الإسلامية. أو. الحضارة الإسلامية….. ٢٠١٩. لحد الان
سادسا.. كتب الشكر والجوائز. وشهادات التقدير.
١. درع الشهداء للمتميزين من ذوي الشهداء…. مؤسسة الشهداء بغداد… ٢٠١١.
٢. شهادة تقديرية.. من مديرية تربية ذي قار. قسم الاعداد والتدريب….. ٢٠١٧
٣. كتب شكروتقدير عدد ٢ من مديرية تربية ذي قار….. ٢٠١٨.
٤. كتب شكر وتقدير عدد ٤ من جامعة ذي قار. كلية التربية الاساسية…. ٢٠١٩ .. ٢٠٢٠.
٥. شهادات تقديرية. عدد ١٥ من جامعة ذي قار….. ٢٠٢٠
٦. شهادات مشاركة في الورش الفنية. عدد ١٥. جامعة ذي قار. كلية التربية الاساسية…. ٢٠٢٠.
٧. شهادة مشاركة. دورة التأهيل التربوي والاكاديمي. عدد ١ من جامعة ذي قار…. ٢٠١٥.
سابعا.. الكتب المؤلفة.
١. رسالة ماجستير.. حزب الأمة الاشتراكي من ١٩٥١.. ١٩٥٤……. ٢٠١٠.
٢. تطور التعليم في العراق ١٩٦٨..١٩٧٩…… ٢٠١٥.
ثامنا. . التدرج الوظيفي.
١.مدرس.. مديرية تربية ذي قار. الثانوي. من ١٩٩٣.. ١٩٩٤.
٢. معاون مدير ثانوية السلاح المختلطة من ١٩٩٤.. ٢٠٠٢.
٣. مدير ثانوية الجوادين المختلطة من ٢٠٠٢… ٢٠٠٧.
٤. مدرس مساعد. ثانوية الجوادين للبنين.. متوسطة الاجيال للبنين.. ٢٠٠٧… ٢٠١٥.
٥. مدرس دكتور. ثانوية الجوادين للبنين.. ثانوية ١٤ تموز للبنات. من ٢٠١٦..٢٠١٨.
٦. مدرس دكتور. جامعة ذي قار. كلية التربية الاساسية. قسم التربية….. ٢٠١٩.
٧. جامعة ذي قار. كلية التربية الاساسية. قسم التربية. ٢٠٢٠… لحد الان.
رئيس القسم الحالي
الاسم : أ.م.د. رحيم حسن محمد
الشهادة :دكتوراه في التاريخ
اللقب العلمي :استاذ مساعد
كلمة رئيس القسم:
في ظلّ التّوسع والتطور الكمي والنوعي الذي يشهده ميدان التربية الخاصة، وما واكب ذلك من ازدياد مطرد في الحاجة إلي معلمين متخصصين في هذا الميدان، يسعى قسم التربية الخاصة بجامعة ذي قار، من خلال ما يقدمه من برامج لمواكبة التغيرات المتلاحقة والتطورات السريعة التي يمرّ بها هذا العلم لتحقيق تنمية السّلوك الإجتماعي الإيجابي تجاه ذوي الإحتياجات الخاصّة، ومن ثم تحقيق التنمية البشريّة في المجتمع.
تتلخص رسالة قسم التربية الخاصة في إعداد وتأهيل الكوادر التربوية المتخصصة في مجال التربية الخاصة، و المساهمة في تنمية التربية و التعليم و الخدمات المقدمة للأشخاص المعاقين والوصول بمستوى هذه الكوادر إلى درجة تمكّنهم من تقديم الخدمات التعليمية والتأهيلية والنفسية للأفراد من ذوي الإحتياجات الخاصة، فضلا عن المساهمة في تنمية المجتمع المحلي بشكل عام، والإرتقاء بالبحث العلمي في ضوء حاجات المجتمع وفقا للمعايير العالمية للجودة.
أضف إلى ذلك أن القسم يضمّ نخبة من أعضاء هيئة التدريس المؤهلين والمتخصصين في مجال التربية وعلم النفس والتربية الخاصة وطرائق التدريس من حملة شهادات الدكتوراه والماجستير وبمختلف المراتب العلمية، وقد سعى القسم إلى خلق بيئة تعليمية وبحثية تعاونية بين أعضائه من خلال عقد الندوات، والمحاضرات، وورش العمل، واللقاءات العلمية الدورية ودعم وتوفير فرص التشارك في عملية البحث العلمي حول أهم قضايا التربية الخاصة؛ لتمكين الأعضاء من الاستفادة من خبرات بعضهم البعض والاطلاع على مستجدات البحث العلمي والمشاركة في تطويرها.
وما زال القسم يطمح للرقي بمستوى التعليم في ميدان التربية الخاصة في ظلّ دعم وتشجيع القائمين والمسؤولين في جامعة ذي قار؛ كون الدراسة في هذا القسم تعدّ إضافة مميّزة للمهتمين والعاملين في مجال التربية الخاصة.
رؤية ورسالة وأهداف القسم:
الرؤية:
تحقيق الرّيادة والتميّز في مجال إعداد معلمي التربية الخاصة، والحثّ على الممارسات المهنية العلمية في المؤسسات التي تقدم الخدمات للأفراد من ذوي الاحتياجات الخاصة بما يتلاءم مع المستجدات الحديثة العالمية، بالإضافة إلى إحـداث الجـودة الشاملة وفقاً للمعاييرالـدولية والتي تزيد من الكفاءة العلمية والتعليمية لــذوي الاحتـياجـات الخـاصـة، مــن خــلال تـقــديـم أحــدث الأساليـب والطـرق والمـناهـج و لاستراتيجيات والتقنيات التعليمية.
الرسالة:
تتلخص رسالة قسم التربية الخاصة في إعداد وتأهيل الكوادر التربوية المتخصصة في مجال التربية الخاصة، والمساهمة في تنمية التربية و التعليم و الخدمات المقدمة للأشخاص المعاقين والوصول بمستوى هذه الكوادر إلى درجة تمكّنهم من تقديم الخدمة التعليمية و التأهيلية والنفسية للأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة، فضلا عن المساهمة في تنمية المجتمع المحلي بشكلٍ عامٍ والارتقاء بالبحث العلمي في ضوء حاجات المجتمع وفقًا للمعايير العالمية للجودة.
الأهداف:
- تأهيل كفاءات تربوية متخصصة قادرة على العمل بنجاح مع ذوي الاحتياجات الخاصة.
- غرس القيم والمثل الاخلاقية والاجتماعية لدى الطلبة ليكونوا مؤهلين للتفاعل بشكل إيجابي مع مجتمع ذوي الاحتياجات الخاصة وقيادته نحو الأفضل.
- تزويد الطلاب بقاعدة علمية واسعة بكافة المسارات بالإضافة للمعرفة المكثفة في مجال تخصصهم.
- تـزويـد الطـلاب بالمهـارات والخبرات التطبيقية اللازمــة للعمل مـع هـذه الفئـة في مختلف البيئات التعليمي.
- تهيئة الطلاب وإعدادهم للبحث العلمي الأكاديمي لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة.
- التركيز على دعم الدراسات التطبيقية المرتبطة بتطوير مجال التربية الخاصة.
- تقديم الخدمات الإستشارية للجهات المعنية بتنفيذ البرامج المختلفة للتربية الخاصة.
- متابعة التطورات العالمية في مجال ذوي الاحتياجات الخاصة، وخاصة تكنولوجيا المعلومات، وإعداد الدراسات الارشادية التي من شأنها رفع مستوى استثمار التكنولوجيا لصالحهم.
نبذة عن القسم:
تأسّس قسم التربية الخاصة عام 2017، وكان أول قبول للطلبة العام الدراسي 2017/ 2018، حيث تمّ قبل (37) طالبًا وطالبة للسنة الأولى، فكان عدد الذكور (13)، وعدد الأناث (24) ، أما السنة الدراسية الثانية (2018/2019) ، فقد تمّ قبول (30) طالبًا وطالبة، وكان عدد الذكور( 13) وعدد الاناث (17).
يمنح القسم شهادة البكالوريوس في التربية الخاصة، يعمل على تهيئة الطلبة لمدة اربع سنوات دراسية؛ بهدف إعداد وتأهيل معلمين متخصصين للعمل مع الأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة بمهنية واحترافية وفق المبادئ التربوية وقوانين واتفاقيات حقوق الانسان ، وذلك من خلال تزويدهم بالمهارات اللازمة والخبرات الحديثة التي تمكنهم من العمل بنجاح.
الاسم | الشهادة | اللقب العلمي | التخصص العام | التخصص الدقيق | البريد الالكتروني الرسمي | السيرة الذاتية | |
---|---|---|---|---|---|---|---|
أ.د عبد الباري مايح ماضي | دكتوراه | استاذ | علم النفس التجريبي | علم النفس التربوي النمائي | abdulbari@utq.edu.iq | تحميل | |
أ. ماجده غازي مكطوف | ماجستير | استاذ مساعد | الاحياء | علم الاحياء المجهري | amr77_bio@sci.utq.edu.iq | ||
أ.م.د علي محمد عاصي | دكتوراه | استاذ مساعد | اللغة العربية وآدابها | اللغة واللسانيات | ali.Assi@utq.edu.iq | تحميل | |
م.د حسين حويل غياض | دكتوراه | مدرس | اللغة الانكليزية | علم اللغة | huwailhussein@utq.edu.iq | تحميل | |
أ.م.د رحيم حسن محمد | دكتوراه | استاذ مساعد | التاريخ | التاريخ الحديث | rahaeem.mohammed@utq.edu.iq | تحميل | |
أ.م.د علي جار الله سعدون | دكتوراه | استاذ مساعد | الجغرافية البشرية | الجغرافية السياسية | alijar583@utq.edu.iq | تحميل | |
م. علي داخل جبر | ماجستير | مدرس | العلوم التربوية والنفسية | علم النفس التربوي | aliaa123@utq.edu.iq | تحميل | |
م.م رند جواد كاظم | ماجستير | مدرس مساعد | حاسبات | حاسبات | rand.j.k@utq.edu.iq | ||
م.د.قادر عبد الحسين مدهوش | دكتوراه | مدرس | تكنولوجيا المعلومات | مكتبات | kader.a.m@utq.edu.iq | تحميل | |
م.م.رشا عبد الله نعمة | ماجستير | مدرس مساعد | علوم حياة | علوم حياة | rasha.a.n@utq.edu.iq | ||
سلوان مغيطي شلاكة | ماجستير | مدرس مساعد | اللغة العربية | اللغة العربية | salwan.m.s@utq.edu.iq | ||
نور الهدى عادل حسن | ماجستير | مدرس مساعد | اللغة العربية | اللغة العربية | noor.a.h@utq.edu.iq |
خطة التحسين لقسم التربية الخاصة في كلية التربية الاساسية – جامعة ذي قار2021-2022
تحسين الأداء
لقسم
(التربية الخاصة )
في كلية التربية الأساسية /جامعة ذي قار
2021 /2022
أوليات التحسين
التشاور المتواصل مع المؤسسات ذات العلاقة بمخرجات القسم
المحور الاول: مقاييس القيادة والتنظيم
1ـ توفير الأجواء العلمية لإنجاح العملية التعليمية.
2ـ يتم اختيار رئيس القسم ومقرر القسم حسب الكفاءة وبموافقة الهيئة التدريسية.
3ـ حرص رئاسة القسم على حل المشكلات الإدارية والاكاديمية.
4ـ الاهتمام بالعلاقات الاجتماعية بين العاملين بالقسم.
5ـ الحرص على تكوين علاقات ايجابية مع الأقسام المتناظرة في الجامعات العراقية.
6ـ وجود لجنة الجودة تساهم على تحقيق أهداف القسم.
الفرص:
لا توجد فرص سانحة لتطوير القسم سوى القاعات وشاشات العرض وكفاءة الأساتذة .
التحديات:
1ـ عدم توفير فرص عمل لخريجي القسم بصورة عامة بعد التخرج مباشرة.
2ـ البنى التحتية لتحقيق الجودة بالشكل الصحيح.
أولويات التحسين:
1ـ توثيق وأرشفة أعمال القسم كافة الكترونيا.
2ـ المطالبة بتجهيز القسم بمختبرات خاصة به.
3ـ المطالبة بكوادر اختصاص لبعض المواد.
المحور الثاني:
الموارد المادية والمالية والتقنية والمعلوماتية والبشرية.
1ـ توفير قاعات دراسية بحاجة القسم اليها.
2ـ توفير أجهزة من الحاسبات وأجهزة استنساخ وشاشات عرض السبورة التفاعلية.
3ـ وجود شبكة انترنيت داخل القسم لأعضاء الهيئة التدريسية.
4ـ توفير مختبرات وأجهزة الخاصة بها.
نقاط الضعف:
1- عدم وجود دورات تطويرية للكادر في بعض المواد الاختصاص وخصوصا التي تحتاج إلى مختبرات عملي.
2- قلة الكادر الاختصاص.
الفرص:
توفير أجهزة القاعات والشاشات
التحديات:
1- بنى تحتية لصيانة الأجهزة والمعدات
2-عدم استجابة الجامعة لطلبات الأساتذة الاختصاص للنقل في مديرية تربية إلى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
المحور الثالث:
أعضاء الهيئة التدريسية حسب اللقب العلمي
اللقب العلمي | أستاذ | أستاذ مساعد | مدرس | مدرس مساعد | المجموع |
العدد | 2 | 3 | 3 | 1 | 9 |
اعضاء الهيئة التدريسية حسب الشهادة والجنسية
نوع ألشهادة | الماجستير | الدكتوراه | ||
الذكور | الإناث | الذكور | الإناث | |
العدد | 1 | 2 | 5 | 1 |
المجموع |
نقاط القوة:
- إتاحة الفرصة لأعضاء الهيئة التدريسية للمشاركة في اللجان العلمية والادارية.
- مشاركة أعضاء الهيئة التدريسية في المناقشات والمؤتمرات والندوات داخل العراق.
نقاط الضعف:
- حاجة القسم إلى الاختصاصات العلمية
- عدم تمكين بعض الأساتذة في إجادة اللغة الانكليزية.
الفرص:
- المؤتمرات والندوات التي تعقد داخل وخارج العراق والنشاطات الطلابية التي تقام في الكلية .
التحديات:
- قلة كادر والكادر التخصصي
المحور الرابع: شؤون وخدمات الطلبة
يبين الجدول أناه عدد طلبة قسم التربية الخاصة للدراسة الصباحية حسب المراحل الدراسية:
المراحل الدراسة | ذكور | إناث | المجموع |
المرحلة الأولى | 1 | 2 | 3 |
المرحلة الثانية | لايوجد بسبب تعليق الكلية | ||
المرحلة الثالثة | 7 | 2 | 9 |
المرحلة الرابعة | 13 | 17 | 30 |
نقاط القوة:
- وجود 15 طالبا لكل تدريسي وهو ضمن سقف معيار نسبة حملة الدكتوراه العالمية أما المحلية فهي مطابقة كذلك بحسب استمارات التصنيف الوطني الخاصة بالأقسام العلمية التي حددت 40 طالب مايعني إن خطة القبول للسنة القادة ستكون من ( 60 إلى 70 ) طالبا
- يتم قبول الطلبة مركزيا
- توفير مرشدين أكاديميين لمتابعة الطلبة أكاديميا ونفسيا واجتماعيا.
- تعريف الطلبة بالمقررات الدراسية وساعات الدوام عند المباشرة.
- إلقاء محاضرات ثقافية واجتماعية على الطلبة .
- صرف منح الطلبة واحدة على الأقل سنويا للطلبة المتعففين.
- وجود أقسام داخلية.
نقاط الضعف:
- عدم قبول الطلبة في الأقسام العلمية حسب الرغبة.
الفرص:
- وجود هيئة تدريسية علمية وتربوية بتخصصات لمساعدة الطلبة أكاديميا وتربويا.
التحديات:
- عدم وجود برنامج أو إلية لمتابعة الطلبة المتخرجين والمبادرة في التعيين للخريجين.
أولويات التحسين
- ـ توفير الانترنيت للطلبة.
- التجديد في متابعة الطلبة أكاديميا وتنويع أساليب التقويم.
المحور الخامس: التعلم والتعليم (البرامج الأكاديمية وطرائق التدريس)
- المجموع الكلي للوحدات: على كل طالب الذي يجتاز المرحلة الأولى مطلوب منه (40) وحدة دراسية موزعة على الكورسين الأول والثاني حسب السلم التالي:-
ت | المراحل الدراسية | الكورس الأول | الكورس الثاني | مجموع الوحدات |
1ـ | المرحلة الأولى | 20 | 20 | 40 |
وتضم كل وحدة ومرحلة عددا من المقررات التي ينبغي على كل طالب اجتيازها :
المرحلة الأولى/ الكورس الأول | المرحلة الأولى/الكورس الثاني | ||
المقرر | عدد الوحدات | المقرر | عدد الوحدات |
ساكلوجية التوحد | 2 | خدمة اجتماعية | 2 |
علم النفس العام | 3 | علم النفس الخواص | 3 |
علم النفس الخواص | 3 | تعليم تفكير | 2 |
تعليم أساس | 2 | أصول التربية | 2 |
مسنين | 2 | اللغة العربية | 2 |
حاسبات | 2 | حاسبات | 2 |
حقوق الإنسان | 2 | علم النفس النمو | 3 |
التربية الإسلامية | 2 | عوق بدني | 2 |
اللغة العربية | 2 | اللغة الانكليزية | 2 |
المجموع | 20 | 20 |
المحور السادس : البحث العلمي
ت | اسم التدريسي | اسم البحث | ||
1 | أ.د عبد الباري مايح ماضي | تحليل سايكو سينمائي للصور البصرية لدى الاطفال العاملين في الشوارع/مركز مدينه الناصرية | ||
2 | أ.د عبد الباري مايح ماضي | الابتسامة كمؤشر سلوكي للعلاقة الآمنة بين الطالب والتدريسي | ||
3 | أ.د عبد الباري مايح ماضي | جودة الحياة لدى طلبة الجامعة | ||
4 | أ.د عبد الباري مايح ماضي | الاغتراب النفسي لدى العائدين للسكن في الاهوار | ||
5 | أ.م.د عبد الباري مايح ماضي | منظور العالم لدى طلبة الجامعة | ||
6 | أ.م.د عبد الباري مايح ماضي | الخصائص السايكومترية لمعاير اتحاد الجامعات العربية كمؤشر للجودة بالجامعة | ||
7 | أ.د عبد الباري مايح ماضي | البديهيات الاجتماعية لدى الشباب من ثقافات مختلفة/دراسات مقارنه عبر ثقافية | ||
8 | أ.د عبد الباري مايح ماضي | القيم المحورية لدى طلبة الجامعة/مشترك | ||
9 | أ.د عبد الباري مايح ماضي | قلق المستقبل لدى طلبة الجامعة /مشترك | ||
10 | أ.د عبد الباري مايح ماضي | التفكير المستند للحكمة لدى طلبة الجامعة | ||
11 | أ.د عبد الباري مايح ماضي | التفكير الهندسي لدى طلبة اقسام الرياضيات /مشترك | ||
12 | أ.د عبد الباري مايح ماضي | الفقر الهيكلي وعلاقة بالسلوك المعنف في مركز مدينة الناصرية | ||
13 | أ.د عبد الباري مايح ماضي |
1-The Developmental Characteristics Of The Life Perspective Among University Students According To The Theory Of Latent Traits
|
||
14 | أ.د عبد الباري مايح ماضي | 2-The Developmental Characteristics Of The Five Social Beliefs Of The Terrorist Personality | ||
15 | أ. ماجدة غازي مكطوف
د. إيناس عبد الكريم جبار |
STUDY THE GENOTYPE OF NUCLEOPHOSMIN(NPMI) GENE IN IRAQI BENZENE STATION WORKERS | ||
16 | أ.ماجدة غازي مكطوف | Serum Tumor Necrosis Factor a and Interleukin – 10 assay in nassiry hian Iraqi patients with Hypothyroidism0 | ||
17 | أ.ماجدة غازي مكطوف + د. إيناس عبد الكريم جبار | Detection of genetic variants in HL-A-DQAI Gene with thyrotoxicosis patients in Thi –Qar city | ||
18 | أ.ماجدة غازي مكطوف | Biaaecumulation of some heavy metals in water sediments and aquntic plant in AL-Garr of river at Shatra district souther Iraq0 | ||
19 | أ. ماجدة غازي مكطوف
د. إيناس عبد الكريم جبار |
STUDY THE GENOTYPE OF NUCLEOPHOSMIN(NPMI) GENE IN IRAQI BENZENE STATION WORKERS | ||
20 | أ.ماجدة غازي مكطوف | 1- Effect Of Cell-Free Supernatants (CFS) Of Lactobacillus acidophilus And Bacillus subtilisAgainst Staphylococcus aureusIsolated From Acne Vulgaris And Biofilm Formation | ||
21 | أ.ماجدة غازي مكطوف | 2- Computational Study of Oseltamivir, Chloroquine , HydroxyChloroquine, Ribavirin and Kaletra against Lysosomal Protease of | ||
22 | أ.ماجدة غازي مكطوف | 3- Level of IgE and Leukotriene – B4 in Chronic Tonsillitis Bacterial Infection | ||
23 | أ.ماجدة غازي مكطوف | 4- Insilico And Invitro Evaluation Of Some Synthesized Quinoline Derivative Into MexB Protein In Pseudomonas aeruginosa | ||
24 | أ.م.د رحيم حسن محمد | الكتلة الوطنية وأثرها في التطورات السياسية في سوريا أعقاب الثورة السورية الكبرى من ١٩٢٧..١٩٣٦. | ||
25 | أ.م.د رحيم حسن محمد | تطور الحركة الوطنية في سوريا ١٩١٩.. ١٩٢٧. | ||
26 | أ.م.د رحيم حسن محمد | الدعاية الصهيونية والحرب النفسية ضد الدعوة المقاومة في فلسطين. | ||
27 | أ.م.د رحيم حسن محمد | النجف الاشرف في ظل الحكم البريطاني المباشر من ١٩١٧… ١٩٢٠. | ||
28 | أ.م.د رحيم حسن محمد | واقع التعليم الابتدائي في العراق ١٩٥٨ إلى ١٩٧٨. | ||
29 | أ.م.د رحيم حسن محمد | النفوذ السوفيتي في إيران خلال الحرب العالمية الثانية ١٩٣٩.. ١٩٤٥. | ||
30 | أ.م.د علي محمد عاصي | 1 – الفاصلة وتشكيلها المقطعي في القران الكريم ( دراسة صوتية دلالية) | ||
31 | أ.م.د علي محمد عاصي | 2 الانزياح اللغوي وفاعليته الاسلوبية في القصيدة النثرية الحديثة | ||
32 | أ.م.د علي محمد عاصي | 3- البنية الحوارية ودواعيها الاسلوبية في النص القراني | ||
33 | أ.م.د علي محمد عاصي | 4- التكثيف اللغوي في قصائد محمد الماغوط النثرية | ||
34 | أ.م.د علي جارالله سعدون | الموارد الاقتصادية في محافظة البصرة واثرها في قوة العراق (النفط نموذجاﹰ) | ||
35 | أ.م.د علي جارالله سعدون | الموقع الجغرافي لمحافظة البصرة واثره بقوة العراق | ||
36 | أ.م.د علي جارالله سعدون | الملف النووي الايراني وتأثيره على العلاقة السعودية – الايرانية دراسة في الجغرافية السياسية | ||
37 | أ.م.د علي جارالله سعدون | السياسة الخارجية التركية وانعكاساتها على الانضمام للاتحاد الاوربي دراسة في الجغرافية السياسية | ||
38 | أ.م.د علي جارالله سعدون | تحليل جغرافي سياسي لجائحة كارونا وعلاقتها باقتصاديات الدول المملكة العربية السعودية وقطر نموذجاﹰ | ||
39 | أ.م.د علي جارالله سعدون | تحليل جغرافي لتوزيع سكان دولة الكويت بحسب تقديرات عام 2020
|
||
40 | م.د حسين حويل غياض |
Topicality as War News Value: A Pragma – Linguistic Study |
||
41 | م.د حسين حويل غياض |
Argumentation Theory in English and Arabic
|
||
42 | م.د حسين حويل غياض |
Exploring Feminist Ideology: A Transitivity Approach |
||
43 | م.د حسين حويل غياض |
Interlanguage Pragmatic Competence Related Factors: Age |
||
44 | م.د حسين حويل غياض |
Morphological Constraint Perspectives in Optimality
|
||
45 | م.د حسين حويل غياض |
Critical Stylistics: Persuasive Perspectives in Presidential Speeches |
||
46 | م.د حسين حويل غياض |
Conversational Stylistics: Conversational Pragmatic Perspectives |
||
47 | م.د حسين حويل غياض |
Media Stylistics Linguistic Representation, Realization, and Perception |
||
48 | م. علي داخل جبر | 1 اسباب تدني التحصيل الدراسي لدى الطلبة المرحلين في المدارس المتوسطة | ||
49 | م. علي داخل جبر | 2 مهام المرشد التربوي داخل المدارس المتوسطة من وجهة نظر الطلبة | ||
50 | م. علي داخل جبر | 3 السلوكيات المدرسية الخاطئة لدى طالبات | ||
51 | م. علي داخل جبر | 4 الضغوط النفسية لدى طلبة المرحلة الاعدادية في محافظة ذي قار
|
||
نقاط القوة:
- وجود عدد من البحوث العلمية.
- وجود تعاون بين أعضاء الهيئة التدريسية في إجراء البحوث.
- سعي القسم للحصول على المنح والزمالة الدراسية لأعضاء الهيئة التدريسية.
- نشر بعض البحوث في مجالات علمية عربية عالمية.
نقاط الضعف:
- عدم وجود الوقت الكافي لإجراء البحوث وذلك لانشغال التدريسي بالتدريس او المهام الادارية.
- ضعف الشراكة البحثية بين أعضاء الهيئة التدريسية وأساتذة من خارج الكلية.
- قلة التخصصات المالية.
- القسم بحاجة إلى الاختصاصات الدقيقة في القسم .
الفرص:
- وجود دعم مادي ومعنوي لتأليف الكتب المقررة والكتب المساعدة
- وجود المؤتمرات والندوات المحلية والعربية والعالمية التي تمنح الفرصة للباحثين بالاشتراك ونشر بحوثهم.
التحديات:
- الموازنة بين الأعباء التدريسية والإدارية والمساهمة البحثية الفاعلة لأعضاء هيئة التدريس بالقسم.
- صعوبة الحصول على الشراكة في مجال البحث العلمي في مؤسسات المجتمع المحلي.
- عدم وجود الدعم المادي لدعم التدريس للنشر البحوث العلمية.
أولويات التحسين
- عمل ميزانية كافية لإجراء البحوث العلمية.
- تشجيع هيئة التدريس على تضمين مقرراتهم بمعلومات تتعلق بأبحاثهم.
- إقامة أبحاث مشتركة مع النظراء في مؤسسات تعليمية عربية وعالمية.
- توفير مكتبة تضم مصادر حديثة .
- نشر البحوث في مجلات عربية وعالمية.
- التأكيد على البحوث التطبيقية أو النظرية التي تقدم خدمة المجتمع.
المحور السابع: خدمة المجتمع
نقاط القوة:
- المشاركة بالندوات والمؤتمرات التي تناقش القضايا الهامة في المجتمع
نقاط الضعف:
- لا يرتبط القسم بصلة مباشرة مع المدارس لتقديم العون المباشر لهم.
- محدودية دور البحوث الأكاديمية في مواجهة المشكلات الاجتماعية.
الفرص:
- إمكانية الاستفادة من الدعم الذي تقدمه الكلية للتدريب وخدمة المجتمع.
- توفر المؤسسات الإعلامية والثقافية والشبكة الدولية (الانترنت).
التحديات:
- توفير فرص عمل للخريجين.
- تقديم الاستشارات لمؤسسات المجتمع العام والخاص.
أولويات التحسين:
- تشجيع أعضاء هيئة التدريس على المشاركة في الندوات التي تناقش قضايا هامة في المجتمع.
- عمل صلات مستمرة بين القسم والمدارس ضمن التخصص.
- عمل قاعدة بيانات تسجل مساهمات القسم في خدمة المجتمع.
المحور الثامن: المرافق والتجهيزات
نقاط القوة:
- توفير أجهزة حاسوب للهيئة التدريسية والطلبة في المختبرات.
- توفر خط للانترنت للهيئة التدريسية.
نقاط الضعف:
- عدم وجود قاعات أو مختبرات مناسبة لحماية الأجهزة من الاتربة.
- عدم وجود خطة لصيانة الاجهزة.
- محدودية التدريب على بعض الأجهزة ومنها السبورة التفاعلية.
الفرص:
- توفر الأجهزة في القاعات والمختبرات.
- توفر خدمة الشبكة الدولية (الانترنت).
التحديات:
- نشر التعليم الالكتروني وتحويل المحاضرات الكترونيا
- تفعيل أجهزة العرض في كافة القاعات.
1-
2-
3-
4-
ت | اسم التدريسي واللقب | الصفة | الايميل | رقم الهاتف |
---|---|---|---|---|
1 | أ.د.عبد الباري الحمداني | عميد الكلية | abdulbari@utq.edu.iq | 07815420231 |
م.د حسين حويل غياض | معاون العميد للشؤون العلمية | huwailhussein@utq.edu.iq | 07802436559 | |
أ.م.د علي جار الله سعدون | معاون العميد للشؤون الادارية | alijar583@utq.edu.iq | 97830432557 | |
2 | أ.م.د رحيم حسن محمد | رئيس القسم | rahaeem.mohammed@utq.edu.iq | 07805979377 |
3 | أ. ماجده غازي مكطوف | تدريسي | amr77_bio@sci.utq.edu.iq | |
4 | أ.م.د علي محمد عاصي | تدريسي | ali.Assi@utq.edu.iq | |
7 | م. علي داخل جبر | مقرر القسم | aliaa123@utq.edu.iq | |
8 | م.م رند جواد كاظم | تدريسي | rand.j.k@utq.edu.iq | |
9 | ||||
10 | ||||
11 | ||||
12 | ||||
ت | رابط البحث بالمجلة | تاريخ النشر | جهة النشر | عنوان البحث | اسم التدريسي |
---|---|---|---|---|---|
1 | http://ijdri.com/me/vol-6-no-5-2020/ | 2020 | Multicultural Education | Perceived Control Of Married Female Teachers | أ.د. عبدالباري مايح ماضي |
2 | http://ijdri.com/me/vol-6-no-4-2020/ | 2020 | Multicultural Education | The Developmental Characteristics Of The Life Perspective Among University Students According To The Theory Of Latent Traits | أ.د. عبدالباري مايح ماضي |
3 | https://www.journalppw.com/index.php/jpsp/article/view/5679 | 2022 | Journal of Positive School Psycholog | The Developmental Characteristics Of The Five Social Beliefs Of The Terrorist Personality | أ.د. عبدالباري مايح ماضي |
4 | https://journalppw.com/index.php/jpsp/article/view/10704 | 2022 | Journal of Positive School Psycholog | Perception of Growing For the University of The-Qar Employee | أ.د. عبدالباري مايح ماضي |
5 | https://journalppw.com/index.php/jpsp/article/view/10704 | 2022 | Journal of Positive School Psycholog | Perceived Control Of Married Female Teachers | أ.د. عبدالباري مايح ماضي |
6 | https://jrtdd.com/index.php/journal/article/view/619 | 2023 | Journal for ReAttach Therapy and Developmental Diversities | 6. Self-Objectification among Students of Dhi Qar University: A Psychology based Study | أ.د. عبدالباري مايح ماضي |
7 | https://www.iasj.net/iasj/download/0c2d7eae9f34e4dc | 2021 | المجلة الخلدونية | النفوذ السوفيتي في ايران خلال الحرب العالمية الثانية من 1939-1945 | أ.م.د. رحيم حسن محمد |
8 | https://jart.utq.edu.iq/index php/main/article/view/498 | 2023 | مجلة اداب ذي قار القسم الثالث/ع 44 | -العلاقات الكويتية – الامريكية من 1961-.1991 3-التيار القومي في بلاد الشام في القرن التاسع عشر ومطلع القرن العشرين | أ.م.د. رحيم حسن محمد |
9 | https://www.iasj.net/iasj/article/222525 | كانون الاول2021 | مجلة الخليج العربي/مركزدراسات البصرة /مج/49 العدد/4 | الملف النووي الايراني وتأثيره على العلاقة السعودية – الايرانية دراسة في الجغرافية السياسية | ا.م.د. علي جارالله سعدون |
10 | https://old.benkjournal.com/archives/2121 | كانون الاول2021 | مجلة ابحات ميسان/كلية التربية للعلوم الإنسانية.مج /17 العدد/ 34 | تحليل جغرافي سياسي لجائحة كارونا وعلاقتها باقتصاديات الدول المملكة العربية السعودية وقطر نموذجاﹰ | ا.م.د. علي جارالله سعدون |
11 | https://www.iasj.net/iasj/download/0c2d7eae9f34e4dc | 2022 | مجلة الراسات المستدامة .العدد/ 1 | تحليل جغرافي لتوزيع سكان دولة الكويت بحسب تقديرات 2020 | ا.م.د. علي جارالله سعدون |
12 | https://www.iasj.net/iasj/download/c215bb9c906b0924 | 2023 | المجلة العراقيةللبحوث الانسانيةوالاجتماعيةوالعلمية .العدد/9 لسنة 202 | السياسية الخارجية الصينية الجديدة بعد عام 2013 واثرها بمبادرة الحزام والطريق دراسة في الجغرافية السياسية | ا.م.د. علي جارالله سعدون |
13 | https://www.iasj.net/iasj/download/e549259bad93bafa | 2022 | مجلة ابن خلدون للدراسات والأبحاث العدد/الرابع المجلد الثاني | السياسة الخارجية التركية وانعكاساتها على الانضمام للاتحاد الأوربي . دراسة في الجغرافية السياسية | ا.م.د. علي جارالله سعدون |
14 | https://www.joss-iq.org/2023/10/03/%D8%AA%D8%AD%D9%84%D9%8A%D9%84-%D8%AC%D8%BA%D8%B1%D8%A7%D9%81% | 2022 | مجلة ابن خلدون للدراسات والأبحاث العدد/الرابع المجلد الثاني | -تحليل جغرافي لكفاءة استعمالات الأرض لأغراض النقل في مدينة الناصرية لعام 2020 | ا.م.د. علي جارالله سعدون |
https://www.americanjournal.org/index.php/ajrhss/article/view/1714 | 2024 | American journal of research in humanities and social sciences | جماليات الصورة الاستعارية في شعر أبو منصور الثعالبي | م.م. سلوان مغيطي شلاكة | |
https://www.americanjournal.org/index.php/ajrhss/article/view/1714 | 2024 | American journal of research in humanities and social sciences | التشبيه العقلي والحسي في شعر أبو منصور الثعالبي | م.م. سلوان مغيطي شلاكة | |
https://camb-magazine.com/670 | 2024 | مجلة كامبريدج للبحوث العلمية | مدى فعالية الأمم المتحدة في ظل حق النقض (غزة انموذجا) | م م إيهاب ستار غنيم | |
https://scienticreview.com/index.php/gsr/about | 2024 | Global scientific review | 1_العلاقات التركية الروسية ما بين (التقارب الاقتصادي والتباعد السياسي) | م م إيهاب ستار غنيم | |