2
fb_img_1667466693723
fb_img_1667462243582
fb_img_1667462545537
.jpeg
Slider

رئيس القسم الحالي أ.م.د.علي محمد عاصي الحاصل على شهادة الدكتوراه في اللغة العربية

السّيرة الذاتيّة

أولاً: البيانات الشّخصيّة:

  • الاسم: أ.م.د علي محمد عاصي الازيرجاوي
  • محل وتاريخ الولادة: العراق- ذي قار
  • الوظيفة: أستاذ جامعيّ
  • الشّهادة: دكتوراه
  • اللقب العلمي : أستاذ مساعد
  • الجهة المانحة للشهادة: الجامعة اللبنانيّة / كلية الآداب والعلوم الإنسانية.
  • التّخصص العام: اللغة العربيّة وآدابها
  • التّخصص الدّقيق: النّحو واللّسانيات.
  • مكان العمل الحالي: جامعة ذي قار/ كلّية التربيّة الأساسيّة
  • المنصب: رئيس قسم التربيّة الخاصة في كلّية التربيّة الأساسيّة
  • الهاتف: 07800666864
  • البريد الألكترونيّ: ali3825@yahoo.com
  • موقع الباحث العلمي: Assi@utq.edu.iq
  • عنوان السّكن: العراق – ذي قار/ الناصريّة

انيًا: المؤهلات العلميّة

  • حاصل على شهادة البكالوريوس من جامعة ذي قار / قسم اللغة العربيّة 2002.
  • حاصل على شهادة الماجستير من الجامعة اللبنانيّة 2012.
  • حاصل على شهادة الدّكتوراه من الجامعة اللبنانيّة 2016
  • حاصل على شهادة IC3 2005
  • حاصل على شهادة إعداد القادة TOT التي اقامها منتدى ذي قار للتنمية المدنية للفترة من17-21/ 9/ 2016.
  • حاصل على شهادة إعداد القادة TOT التي اقامتها جامعة ذي قار/ شعبة التأهيل والتوظيف والمتابعة، للفترة من 4- 8/ 9/ 2020
  • حاصل على شهادة في دورة طرائق التدريس العامة 2007
  • حاصل على شهادة تطوير الكوادر التعليمية من منظمة اليونسكو 2004

ثالثًا المناصب الإداريّة

–  رئيس قسم اللغة العربيّة في الكلّية التربويّة المفتوحة من  2017_ 2019

–  مقرر قسم التربية الخاصة في كلية التربية الأساسية 2019

– رئيس قسم التربية الخاصة في كلية التربية الأساسية 2020

رابعًا: النشاط العلميّ

  • التّدريس والإشراف في الدّراسات الإوليّة في قسمي اللغة العربيّة وعلوم القران /الكلّية التربويّة المفتوحة.
  • التّدريس والإشراف في الدّراسات الإوليّة في قسم علوم القرآن/ كلية الإمام الكاظم.
  • التّدريس والاشراف في قسم التربيّة الخاصة/ كلّية التربيّة الأساسيّة- جامعة ذي قار.
  • المساهمة في تنفيذ الدّورات التي أقامها قسم الإعداد والتدريب في مديريّة تربية ذي قار للمعلمين والمدرسين المعينين حديثًا.
  • المساهمة في تنفيذ دورات سلامة اللّغة العربيّة التي أقامها قسم الإعداد والتدريب في مديرية تربية ذي قار لموظفي الدوائر الحكوميّة.
  • رئيس اللجان الإمتحانية في كلّية التربيّة الأساسيّة، للاعوام 2019- 2021.

خامسًا: البحوث العلميّة:

  • الإختيار والتّوزيع وفاعليّة الإلتفات في النصّ القرآنيّ .
  • البنية الفنية والموضوعيّة لدى شعراء مجلة شعر البيروتيّة.
  • الفاصلة وتشكيلها المقطعيّ في القرآن الكريم / دراسة صوتيّة دلاليّة.
  • المفاهيم النقديّة الحديثة لدى شعراء مجلة شعر البيروتيّة.
  • مشكلات تدريس مادّة الصّرف وعلاجها.
  • بنية الطباق وأثرها في توليد دلالة النّص القرآنيّ.
  • أُسلوبيّة التكرار الصّوتيّ في القران الكريم … أنساقُهُ ودلالتُهُ.
  • التّكثيف اللغوي والدلاليّ في قصائد محمد الماغوط النثرية.
  • البنية الحواريّة ودواعيها الأسلوبيّة في النصّ القرآنيّ.
  • تقنيات الإنزياح اللّغويّ وفاعليّة الأسلوب في القصيدة النثريّة الحديثة.
  • الحقول المعجمية الدلاليّة في دواوين عبد الوهّاب البياتيّ.
  • التقنيات اللغوية في قصائد عبد الوهاب البياتي
  • بنية الجملة في القرآن الكريم واثرها في التماسك النصي

 

سادسا: المؤتمرات العلمية

1ـ المشاركة في المؤتمر الذي أقامه قسم اللغة العربية في كلية التربية ابن رشد / جامعة بغداد، في يوم الخميس الموافق 3/ 5/ 2018، بالبحث الموسوم:( المفاهيم النقديّة الحديثة لدى شعراء مجلة شعر البيروتيّة).

2ـ المشاركة في المؤتمر الذي أقيم من قبل كلية الامام الكاظم (ع) للعلوم الاسلامية الجامعة/ أقسام ذي قار في يومي الاربعاء والخميس الموافقين 18- 19/ 4/ 2018. بالبحث الموسوم:( الإختيار والتّوزيع وفاعليّة الإلتفات في النصّ القرآنيّ).

3ـ المشاركة في المؤتمر الذي أقامته الامانة العامة للعتبة الحسينية  المقدسة/ قسم الشؤون الفكرية والثقافية / مركز إحياء التراث الثقافي والديني وجامعة كربلاء / كلية العلوم الاسلامية، الموسوم : السيد عبد الرزاق الموسوي المقرم (منهجه واثاره العلمية)، في يوم الاربعاء الموافق 18 / 9/ 2019.

4ـ المشاركة في المؤتمر الذي أقامه قسم الاعداد والتدريب/ شعبة البحوث والدراسات ، في يومي الاربعاء و الخميس الموافقين 14-15/ 3/ 2018، بالبحث الموسوم:( بنية الطباق وأثرها في توليد دلالة النّص القرآنيّ).

5ـ المشاركة في المؤتمر الذي أقامه قسم الاعداد والتدريب / شعبة البحوث والدراسات/ مديرية تربية ذي قار ، في يوم الخميس الموافق  16/ 3/ 2017، بالبحث الموسوم:( البنية الفنية والموضوعيّة لدى شعراء مجلة شعر البيروتيّة).

6ـ المشاركة في المؤتمر الدولي الافتراضي الأول لجائحة كورونا وتداعياتها على الفرد والمجتمع ، الذي أقامته جامعة القادسية بتاريخ 22- 23/ 4/ 2020.

7ـ المشاركة في المؤتمر الدولي الإفتراضي الأول  حول جائحة كورونا الذي أقامته جامعة واسط للفترة من 25- 26/ 4/ 2020.

  1. المشاركة في المؤتمر الدولي الافتراضي الموسوم ( الابعاد الاجتماعية للتعليم الاساس بين النظرية والتطبيق) ، الذي أقامته كلية التربية الاساسية في جامعة ذي قارللفترة من 18- 19/ 10/ 2021.

ثانيا: الورش والدورات العلمية:

  • الاشتراك في دورة الجود القرآنية الوطنية الاولى ،لأساتذة الجامعات والمعاهد العراقية، التي اقيمت ضمن أروقة العتبة العباسية المطهرة للفترة 20-27/9/ 2019
  • إدارة لمقرر الدراسي ( الاختبارات وحضور الطلبة)، التي أقامتها الكلية التقنية الإدارية / الكوفة، بتاريخ 12/ 4/ 2020.
  • المشاركة في الورشة التي اقامتها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي/ جهاز الاشراف والتقويم العلمي، الموسومة (اسلوب كتابة واستشهاد المصادر في الرسائل والاطاريح والبحوث)، بتاريخ، 12/ 11/ 2021.
  • المشاركة في الندوة العلمية التي اقامتها جامعة تكريت / مركز التعليم المستمر، الموسومة(التعليم الالكتروني والمدمج.. الواقع والتحديات) بتاريخ6/ 11/ 2021.
  • المشاركة في الندوة العلمية التي اقامتها جامعة ديالى / مركز التعليم المستمر، الموسومة( النشر العلمي في المستوعبات العلمية الرصينة) بتاريخ30/ 10/ 2021.
  • المشاركة في الندوة العلمية التي اقامتها جامعة تكريت / مركز التعليم المستمر، الموسومة(الاعجاز العلمي في القران الكريم ) بتاريخ28/ 10/ 2021.
  • المشاركة في الندوة العلمية التي اقامتها كلية الامام الكاظم / شعبة تكنولوجيا المعلومات وضمان الجودة، الموسومة(معايير خلق الشخصية الجامعية ) بتاريخ21/ 2/ 2021.
  • المشاركة في الندوة العلمية التي اقامها ملتقى النبأ للحوار/ الموسومة(فلسفة التعليم العالي في العراق/ فرص وتحديات ) بتاريخ20/ 11/ 2021.
  • مبادئ ادارة المشروعات ، التي اقامتها مؤسسة أبعاد فرع واسط ، بتاريخ 12/ 4/ 2020.
  • استخدام تطبيق الفيس بوك وبعض التطبيقات الساندة في تطوير عملية التعليم الالكتروني، التي أقامتها كلية لزراعة/ جامعة تكريت ، بتاريخ 12/ 4/ 2020.
  • اسلوب المخاطبات الرسمية، التي اقامها مركز التعليم المستمر / جامعة الكوفة ، بتاريخ 13/ 4/ 2020.
  • إنشاء وتنظيم الصفوف الألكترونية، التي أقامتها كلية الطوسي الجامعة ، بتاريخ 14/ 4/ 2020.
  • الإختبارات الإحصائية للتجارب البيولوجية باستخدام برنامج (Genstat التي اقامها مركز التعليم المستمر/ جامعة تكريت ،بتاريخ 15/ 4/ 2020.
  • الأساليب الكمية في التدقيق، التي اقامتها الأمانة العامة للمكتبة المركزية / جامعة بغداد ، بتاريخ 14/ 4/ 2020.
  • المجلات العالمية المفترسة ، التي اقيمت في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة ديالى، بتاريخ 15/ 4/ 2020.
  • الاختبارات الالكترونية في منصة كوكل التعليمية، التي أقامتها كلية الطوسي الجامعة ، بتاريخ 16/ 4/ 2020.
  • تطبيقات تخزين ومشاركة الملفات والافادة من خدمتها، التي اقامتها الأمانة العامة للمكتبة المركزية / جامعة بغداد ، بتاريخ 14/ 4/ 2020.
  • جودة التعليم الالكتروني: الملاحظات ونصائح في التعليم الالكتروني، التي اقيمت في كلية العلوم التطبيقية/ جامعة الفلوجة ، بتاريخ 15/ 4/ 2020.
  •  (resources and tips for planning your research ) كيفية كتابة البحث الرصين والنشر في المجلات العالمية سكوبس ، والتي اقامها دار النشر العالمية الهولندية ( Elsevier )، بتاريخ 16/ 4/ 2020.
  • تطبيقات علم الشفرة، التي اقيمت في كلية التربية والعلوم الصرفة / جامعة كربلاء، بتاريخ 17/ 4/ 2020.
  • هيكلية البحث العلمي لنشره في المجلات العالمية، التي اقامتها أكاديمية الكندي ، بتاريخ 17/ 4/ 2020.
  • معوقات التعليم الالكتروني، التي اقامها مركز التعليم المستمر / جامعة الكوفة ، بتاريخ 17/ 4/ 2020.
  • إدارة المصادر العلمية بواسطة برنامج ادارة المصادر Mendeley ، التي اقامها مركز التعليم المستمر / جامعة المستنصرية ، بتاريخ 13/ 4/ 2020.
  • الترقيات العلمية بين الواقع والتحديات، التي اقيمت في كلية الهندسة / جامعة القادسية، بتاريخ 16/ 4/ 2020.
  • جائحة كورونا وتداعياتها على جني وخزن الحاصلات وسبل معالجتها، التي اقيمت في كلية هندسة الحدائق / جامعة كركوك ، بتاريخ 19/ 4/ 2020.
  • اتصالات الجيل الخامس وتحديات القرن الحادي والعشرون، التي اقيمت مركز التعليم المستمر / جامعة ديالى، بتاريخ 15/ 4/ 2020.
  • الإستخدام الأمثل لمنصة كلاس روم ، التي اقامتها الجامعة التقنية الوسطى ، بتاريخ 18/ 4/ 2020.
  • كيف تكون أستاذا ناجحا في التعليم عن بعد، التي اقامها مركز التعليم المستمر / جامعة ذي قار، بتاريخ 18/ 4/ 2020.
  • كيفية ادارة المنصة الالكترونية moodle، التي اقامتها كلية التربية للعلوم لانسانية / جامعة البصرة ، بتاريخ 19/ 4/ 2020.
  • الاستراتيجيات الحديثة في ادارة الازمات، والتي اقامتها شعبة التأهيل والتوظيف في جامعة ذي قار، بتاريخ 20/ 4/ 2020.
  • كيفية إدارة المراجع العلمية باستخدام برنامج (Mendeley والتي نظمتها جامعة الفرات الاوسط/ الكلية التقنية المسيب ، بتاريخ 22/ 4/ 2020.
  • اساليب البحث على محركات البحث في الانترنيت، والتي أقامها مركز التعليم المستمر / جامعة ديالى ، بتاريخ 21/ 4/ 2020.
  • اعداد لمحاضرات الفيديوية باستخدام برنامج(Power point والتي نظمها معهد إعداد المدربين التقنيين ، بتاريخ 19/ 4/ 2020.
  • تفعيل المنصة ( googie classroom)،: الادارة والتطبيق، والتي نظمتها جامعة الفرات الاوسط/ الكلية التقنية / المسيب  ، بتاريخ 21/ 4/ 2020.
  • الهوية الرقمية للباحثين، والتي اقامها مركز التعليم المستمر / جامعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ، بتاريخ 20/ 4/ 2020.
  • آليات الاستفادة من التكنولوجيا الحديثة في ادارة الازمات/ استخدام منصة كوكل كلاس روم انموذجا، والتي نظمها مركز التعليم المستمر / كلية الكوت الجامعة ، بتاريخ 19/ 4/ 2020.
  • تقنيات منع الغش في الامتحان الالكتروني وتسجيل الحضور الكترونيا، والتي نظمتها كلية التربية- القائم/ جامعة الانبار ، بتاريخ 22/ 4/ 2020.
  • أسلوب التعامل ومهارات التواصل ، والتي نظمها مركز التعليم المستمر / جامعة الكوفة ، بتاريخ 24/ 4/ 2020.
  • قيادة المحاضرة الناجحة، والتي نظتمها جامعة الكوفة / كلية الزراعة ، بتاريخ 21/ 4/ 2020.
  • النشر في المجلات لرصينة، والتي نظتمها كلية الطوسي الجامعة ، بتاريخ 16/ 4/ 2020.
  • طرق قياس وتأثير جودة البحوث واوعية المعلومات على البحث العلمي، التي اقيمت في جامعة المستنصرية/ كلية التربية البدنية ، بتاريخ 18/ 4/ 2020.
  • إدارة الاجتماعات باستخدام برنامج ZOOM MEATING، التي اقامها مركز التعليم المستمر / جامعة ذي قار ، بتاريخ 16/ 4/ 2020.
  • التعامل مع الضغوط النفسية لمرضى فايروس كورونا، التي اقامتها كلية التربية ابن رشد / جامعة بغداد ، بتاريخ 16/ 4/ 2020.
  • إدارة التكييف والتوافق واستثمار الوقت في ظل أزمة وباء كورونا ، والتي اقامتها شعبة التأهيل والتزظيف في جامعة ذي قار، بتاريخ 20/ 4/ 2020.
  • كيفية ادارة منصة التعليم الالكتروني (MOODLE التي اقامتها كلية العلوم الانسانية / جامعة البصرة ، بتاريخ 19/ 4/ 2020.
  • كيفية الحصول على شهادة مقيم دولي للبحوث Publons Academy، التي اقامتها جامعة الكفيل ، بتاريخ 20/ 4/ 2020.
  • معايير تقييم الاداء المؤسسي، التي اقامها مركز التعليم المستمر / جامعة تكريت ، بتاريخ 22/ 4/ 2020.
  • القيادة والادارة من خلال منصة FCC، الالكترونية، التي اقامتها شعبة التأهيل والتوظيف والمتابعة / جامعة ذي قار ، بتاريخ 21/ 4/ 2020.
  • شرح برنامج Free Conference، والتي اقامها مركز التعليم المستمر / جامعة الكوفة ، بتاريخ 25/ 4/ 2020.
  • كيفية صياغة مخرجات التعليم في مستويات البرامج الاكاديمية، التي اقيمت في كلية الطوسي الجامعة ، بتاريخ 13/ 4/ 2020.
  • الترقيات العلمية، التي نظمها قسم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ، الجامعة التقنية الوسطى/ بغداد، بتاريخ 23/ 4/ 2020.
  • الامتحانات عبر المنصات الالكترونية، التي نظمها قسم الهندسة الكهربائية / جامعة الانبار، بتاريخ 15/ 4/ 2020.
  • فايروس كورونا (COVID-19) تحدي العالم الاكبر، التي اقيمت في جامعة سومر بتاريخ 22/ 4/ 2020.
  • الضعف الاملائي مظاهره واسبابه وعلاجه، التي اقامته كلية الاداب/ جامعة الموصل، بالتعاون مع جامعة كركوك قسم اللغة العربية، بتاريخ 23 / 4/ 2020.
  • فاعلية google meet في ادارة عرض المحاضرات والتواصل مع الطلبة، التي اقامتها كلية الطب البيطري /جامعة كربلاء بتاريخ 22/ 4/ 2020.

رئيس القسم الحالي

الاسم : أ.م.د. علي محمد عاصي

الشهادة :دكتوراه في اللغة العربية

اللقب العلمي :استاذ مساعد

كلمة رئيس القسم:

في ظلّ التّوسع والتطور الكمي والنوعي الذي يشهده ميدان التربية الخاصة، وما واكب ذلك من ازدياد مطرد في الحاجة إلي معلمين متخصصين في هذا الميدان، يسعى قسم التربية الخاصة بجامعة ذي قار، من خلال ما يقدمه من برامج لمواكبة التغيرات المتلاحقة والتطورات السريعة التي يمرّ بها هذا العلم لتحقيق تنمية السّلوك الإجتماعي الإيجابي تجاه ذوي الإحتياجات الخاصّة، ومن ثم تحقيق التنمية البشريّة في المجتمع.

تتلخص رسالة قسم التربية الخاصة في إعداد وتأهيل الكوادر التربوية المتخصصة في مجال التربية الخاصة، و المساهمة في تنمية التربية و التعليم و الخدمات المقدمة للأشخاص المعاقين والوصول بمستوى هذه الكوادر إلى درجة تمكّنهم من تقديم الخدمات التعليمية والتأهيلية والنفسية للأفراد من ذوي الإحتياجات الخاصة، فضلا عن المساهمة في تنمية المجتمع المحلي بشكل عام، والإرتقاء بالبحث العلمي في ضوء حاجات المجتمع وفقا للمعايير العالمية للجودة.

أضف إلى ذلك أن القسم يضمّ نخبة من أعضاء هيئة التدريس المؤهلين والمتخصصين في مجال التربية وعلم النفس والتربية الخاصة وطرائق التدريس من حملة شهادات الدكتوراه والماجستير وبمختلف المراتب العلمية، وقد سعى القسم إلى خلق بيئة تعليمية وبحثية تعاونية بين أعضائه من خلال عقد الندوات، والمحاضرات، وورش العمل، واللقاءات العلمية الدورية ودعم وتوفير فرص التشارك في عملية البحث العلمي حول أهم قضايا التربية الخاصة؛ لتمكين الأعضاء من الاستفادة من خبرات بعضهم البعض والاطلاع على مستجدات البحث العلمي والمشاركة في تطويرها.

      وما زال القسم يطمح للرقي بمستوى التعليم في ميدان التربية الخاصة في ظلّ دعم وتشجيع القائمين والمسؤولين في جامعة ذي قار؛ كون الدراسة في هذا القسم تعدّ إضافة مميّزة للمهتمين والعاملين في مجال التربية الخاصة.

 


رؤية ورسالة وأهداف القسم:

الرؤية:

تحقيق الرّيادة والتميّز في مجال إعداد معلمي التربية الخاصة، والحثّ على الممارسات المهنية العلمية في المؤسسات التي تقدم الخدمات للأفراد من ذوي الاحتياجات الخاصة بما يتلاءم مع المستجدات الحديثة العالمية، بالإضافة إلى إحـداث الجـودة الشاملة وفقاً للمعاييرالـدولية والتي تزيد من الكفاءة العلمية والتعليمية لــذوي الاحتـياجـات الخـاصـة، مــن خــلال تـقــديـم أحــدث الأساليـب والطـرق والمـناهـج و لاستراتيجيات والتقنيات التعليمية.

 

الرسالة:

 

تتلخص رسالة قسم التربية الخاصة في إعداد وتأهيل الكوادر التربوية المتخصصة في مجال التربية الخاصة، والمساهمة في تنمية التربية و التعليم و الخدمات المقدمة للأشخاص المعاقين والوصول بمستوى هذه الكوادر إلى درجة تمكّنهم من تقديم الخدمة التعليمية و التأهيلية والنفسية  للأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة، فضلا عن المساهمة في تنمية المجتمع المحلي بشكلٍ عامٍ والارتقاء بالبحث العلمي في ضوء حاجات المجتمع وفقًا للمعايير العالمية للجودة.

 

 

الأهداف:

  • تأهيل كفاءات تربوية متخصصة قادرة على العمل بنجاح مع ذوي الاحتياجات الخاصة.
  • غرس القيم والمثل الاخلاقية والاجتماعية لدى الطلبة ليكونوا مؤهلين للتفاعل بشكل إيجابي مع مجتمع ذوي الاحتياجات الخاصة وقيادته نحو الأفضل.
  • تزويد الطلاب بقاعدة علمية واسعة بكافة المسارات بالإضافة للمعرفة المكثفة في مجال تخصصهم.
  • تـزويـد الطـلاب بالمهـارات والخبرات التطبيقية اللازمــة للعمل مـع هـذه الفئـة في مختلف البيئات التعليمي.
  • تهيئة الطلاب وإعدادهم للبحث العلمي الأكاديمي لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة.
  • التركيز على دعم الدراسات التطبيقية المرتبطة بتطوير مجال التربية الخاصة.
  • تقديم الخدمات الإستشارية للجهات المعنية بتنفيذ البرامج المختلفة للتربية الخاصة.
  • متابعة التطورات العالمية في مجال ذوي الاحتياجات الخاصة، وخاصة تكنولوجيا المعلومات، وإعداد الدراسات الارشادية التي من شأنها رفع مستوى استثمار التكنولوجيا لصالحهم.

 


نبذة عن القسم:

تأسّس قسم التربية الخاصة عام 2017، وكان أول قبول للطلبة العام الدراسي 2017/ 2018، حيث تمّ قبل (37) طالبًا وطالبة للسنة الأولى، فكان عدد الذكور (13)، وعدد الأناث (24) ، أما السنة الدراسية الثانية (2018/2019) ، فقد تمّ قبول (30) طالبًا وطالبة، وكان عدد الذكور( 13) وعدد الاناث (17).

 

يمنح القسم شهادة البكالوريوس في التربية الخاصة، يعمل على تهيئة الطلبة لمدة اربع سنوات دراسية؛ بهدف إعداد وتأهيل معلمين متخصصين للعمل مع الأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة بمهنية واحترافية وفق المبادئ التربوية وقوانين واتفاقيات حقوق الانسان ، وذلك من خلال تزويدهم بالمهارات اللازمة والخبرات الحديثة التي تمكنهم من العمل بنجاح.

الاسمالشهادةاللقب العلميالتخصص العامالتخصص الدقيقالبريد الالكتروني الرسميالسيرة الذاتية
أ.د عبد الباري مايح ماضيدكتوراهاستاذعلم النفس التجريبيعلم النفس التربوي النمائيabdulbari@utq.edu.iqتحميل
أ. ماجده غازي مكطوفماجستيراستاذ مساعدالاحياءعلم الاحياء المجهريamr77_bio@sci.utq.edu.iq
أ.م.د علي محمد عاصيدكتوراهاستاذ مساعداللغة العربية وآدابهااللغة واللسانياتali.Assi@utq.edu.iqتحميل
م.د حسين حويل غياضدكتوراهمدرساللغة الانكليزيةعلم اللغةhuwailhussein@utq.edu.iqتحميل
أ.م.د رحيم حسن محمددكتوراهاستاذ مساعدالتاريخالتاريخ الحديثrahaeem.mohammed@utq.edu.iqتحميل
أ.م.د علي جار الله سعدوندكتوراهاستاذ مساعدالجغرافية البشريةالجغرافية السياسيةalijar583@utq.edu.iqتحميل
م. علي داخل جبرماجستيرمدرسالعلوم التربوية والنفسيةعلم النفس التربويaliaa123@utq.edu.iqتحميل
م.م رند جواد كاظمماجستيرمدرس مساعدحاسباتحاسباتrand.j.k@utq.edu.iq
م.د.قادر عبد الحسين مدهوشدكتوراهمدرستكنولوجيا المعلوماتمكتباتkader.a.m@utq.edu.iqتحميل
م.م.رشا عبد الله نعمةماجستيرمدرس مساعدعلوم حياةعلوم حياةrasha.a.n@utq.edu.iq
سلوان مغيطي شلاكةماجستيرمدرس مساعداللغة العربيةاللغة العربيةsalwan.m.s@utq.edu.iq
نور الهدى عادل حسنماجستيرمدرس مساعداللغة العربيةاللغة العربيةnoor.a.h@utq.edu.iq

خطة التحسين لقسم التربية الخاصة في كلية التربية الاساسية – جامعة ذي قار2021-2022

                                      

                                             

                                         

تحسين الأداء

 

لقسم

(التربية الخاصة )

 

في كلية التربية الأساسية /جامعة ذي قار

 

2021 /2022

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 أوليات التحسين 

التشاور المتواصل مع المؤسسات ذات العلاقة بمخرجات القسم

  

المحور الاول:    مقاييس القيادة والتنظيم

 

1ـ توفير الأجواء العلمية لإنجاح العملية التعليمية.

2ـ يتم اختيار رئيس القسم ومقرر القسم حسب الكفاءة وبموافقة الهيئة التدريسية.

3ـ حرص رئاسة القسم على حل المشكلات الإدارية والاكاديمية.

4ـ الاهتمام بالعلاقات الاجتماعية بين العاملين بالقسم.

5ـ الحرص على تكوين علاقات ايجابية مع الأقسام المتناظرة في الجامعات العراقية.

6ـ وجود لجنة الجودة تساهم على تحقيق أهداف القسم.

 

الفرص:

لا توجد فرص سانحة لتطوير القسم سوى القاعات وشاشات العرض وكفاءة الأساتذة .

التحديات:        

1ـ عدم توفير فرص عمل لخريجي القسم بصورة عامة بعد التخرج مباشرة.

2ـ البنى التحتية لتحقيق الجودة بالشكل الصحيح.

أولويات التحسين:

1ـ توثيق وأرشفة أعمال القسم كافة الكترونيا.

2ـ المطالبة بتجهيز القسم بمختبرات خاصة به.

3ـ المطالبة بكوادر اختصاص لبعض المواد.

 

المحور الثاني:

الموارد المادية والمالية والتقنية والمعلوماتية والبشرية.

1ـ توفير قاعات دراسية بحاجة القسم اليها.

2ـ توفير أجهزة من الحاسبات وأجهزة استنساخ وشاشات عرض السبورة التفاعلية.

3ـ وجود شبكة انترنيت داخل القسم لأعضاء الهيئة التدريسية.

4ـ توفير مختبرات وأجهزة الخاصة بها.

نقاط الضعف:

1- عدم وجود دورات تطويرية للكادر في بعض المواد الاختصاص  وخصوصا التي تحتاج إلى مختبرات عملي.

2- قلة الكادر الاختصاص.

 

الفرص:

توفير أجهزة القاعات والشاشات

 

التحديات:

1- بنى تحتية لصيانة الأجهزة والمعدات

2-عدم استجابة الجامعة لطلبات الأساتذة الاختصاص للنقل في مديرية تربية إلى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

 

المحور الثالث:

أعضاء الهيئة التدريسية حسب اللقب العلمي

اللقب العلمي أستاذ أستاذ مساعد مدرس مدرس مساعد المجموع
العدد 2 3 3 1 9

 

                             اعضاء الهيئة التدريسية حسب الشهادة والجنسية

 

نوع ألشهادة الماجستير الدكتوراه
الذكور الإناث الذكور الإناث
العدد 1 2 5 1
المجموع

 

نقاط القوة:

  • إتاحة الفرصة لأعضاء الهيئة التدريسية للمشاركة في اللجان العلمية والادارية.
  • مشاركة أعضاء الهيئة التدريسية في المناقشات والمؤتمرات والندوات داخل العراق.

 

نقاط الضعف:

  • حاجة القسم إلى الاختصاصات العلمية
  • عدم تمكين بعض الأساتذة في إجادة اللغة الانكليزية.

 

الفرص:

  • المؤتمرات والندوات التي تعقد داخل وخارج العراق والنشاطات الطلابية التي تقام في الكلية .

التحديات:

  • قلة كادر والكادر التخصصي

المحور الرابع:    شؤون وخدمات الطلبة   

                                                                        

يبين الجدول أناه عدد طلبة قسم التربية الخاصة للدراسة الصباحية حسب المراحل الدراسية:

المراحل الدراسة ذكور إناث المجموع
المرحلة الأولى 1 2 3
المرحلة الثانية لايوجد بسبب تعليق الكلية
المرحلة الثالثة 7 2 9
المرحلة الرابعة 13 17 30

 

نقاط القوة:

  • وجود 15 طالبا لكل تدريسي وهو ضمن سقف معيار نسبة حملة الدكتوراه العالمية أما المحلية فهي مطابقة كذلك بحسب استمارات التصنيف الوطني الخاصة بالأقسام العلمية التي حددت 40 طالب مايعني إن خطة القبول للسنة القادة ستكون من ( 60 إلى 70 ) طالبا
  • يتم قبول الطلبة مركزيا
  • توفير مرشدين أكاديميين لمتابعة الطلبة أكاديميا ونفسيا واجتماعيا.
  • تعريف الطلبة بالمقررات الدراسية وساعات الدوام عند المباشرة.
  • إلقاء محاضرات ثقافية واجتماعية على الطلبة .
  • صرف منح الطلبة واحدة على الأقل سنويا للطلبة المتعففين.
  • وجود أقسام داخلية.

نقاط الضعف:

  • عدم قبول الطلبة في الأقسام العلمية حسب الرغبة.

 

الفرص:

  • وجود هيئة تدريسية علمية وتربوية بتخصصات لمساعدة الطلبة أكاديميا وتربويا.

التحديات:

  • عدم وجود برنامج أو إلية لمتابعة الطلبة المتخرجين والمبادرة في التعيين للخريجين.

 

أولويات التحسين

  • ـ توفير الانترنيت للطلبة.
  • التجديد في متابعة الطلبة أكاديميا وتنويع أساليب التقويم.

المحور الخامس: التعلم والتعليم (البرامج الأكاديمية وطرائق التدريس)

 

  • المجموع الكلي للوحدات: على كل طالب الذي يجتاز المرحلة الأولى مطلوب منه (40) وحدة دراسية موزعة على الكورسين الأول والثاني حسب السلم التالي:-
ت المراحل الدراسية الكورس الأول الكورس الثاني مجموع الوحدات
المرحلة الأولى 20 20 40

 

وتضم كل وحدة ومرحلة عددا من المقررات التي ينبغي على كل طالب اجتيازها :

المرحلة الأولى/ الكورس الأول المرحلة الأولى/الكورس الثاني
المقرر عدد الوحدات المقرر عدد الوحدات
ساكلوجية التوحد 2 خدمة اجتماعية 2
علم النفس العام 3 علم النفس الخواص 3
علم النفس الخواص 3 تعليم تفكير 2
تعليم أساس 2 أصول التربية 2
مسنين 2 اللغة العربية 2
حاسبات 2 حاسبات 2
حقوق الإنسان 2 علم النفس النمو 3
التربية الإسلامية 2 عوق بدني 2
اللغة العربية 2 اللغة الانكليزية 2
المجموع 20   20

 

 

                               المحور السادس : البحث العلمي

ت اسم التدريسي اسم البحث
1 أ.د عبد الباري مايح ماضي تحليل سايكو سينمائي للصور البصرية لدى الاطفال العاملين في الشوارع/مركز مدينه الناصرية
2 أ.د عبد الباري مايح ماضي الابتسامة كمؤشر سلوكي للعلاقة الآمنة بين الطالب والتدريسي
3 أ.د عبد الباري مايح ماضي جودة الحياة لدى طلبة الجامعة
4 أ.د عبد الباري مايح ماضي الاغتراب النفسي لدى العائدين للسكن في الاهوار
5 أ.م.د عبد الباري مايح ماضي منظور العالم لدى طلبة الجامعة
6 أ.م.د عبد الباري مايح ماضي الخصائص السايكومترية لمعاير اتحاد الجامعات العربية كمؤشر للجودة بالجامعة
7 أ.د عبد الباري مايح ماضي البديهيات الاجتماعية لدى الشباب من ثقافات مختلفة/دراسات مقارنه عبر ثقافية
8 أ.د عبد الباري مايح ماضي القيم المحورية لدى طلبة الجامعة/مشترك
9 أ.د عبد الباري مايح ماضي قلق المستقبل لدى طلبة الجامعة /مشترك
10 أ.د عبد الباري مايح ماضي التفكير المستند للحكمة لدى طلبة الجامعة
11 أ.د عبد الباري مايح ماضي التفكير الهندسي لدى طلبة اقسام الرياضيات /مشترك
12 أ.د عبد الباري مايح ماضي الفقر الهيكلي وعلاقة بالسلوك المعنف في مركز مدينة الناصرية
13 أ.د عبد الباري مايح ماضي  

1-The Developmental Characteristics Of The Life Perspective Among University Students According To The Theory Of Latent Traits

 

14 أ.د عبد الباري مايح ماضي  2-The Developmental Characteristics Of The Five Social Beliefs Of The Terrorist Personality
15 أ. ماجدة غازي مكطوف

د. إيناس عبد الكريم جبار

STUDY THE GENOTYPE OF NUCLEOPHOSMIN(NPMI) GENE IN IRAQI BENZENE STATION WORKERS
16 أ.ماجدة غازي مكطوف Serum Tumor Necrosis Factor a and Interleukin – 10 assay in nassiry hian Iraqi patients with Hypothyroidism0
17 أ.ماجدة غازي مكطوف + د. إيناس عبد الكريم جبار Detection of  genetic variants in HL-A-DQAI Gene with thyrotoxicosis patients in Thi –Qar city
18 أ.ماجدة غازي مكطوف Biaaecumulation of some heavy metals in water sediments and aquntic plant in AL-Garr of river at Shatra district souther Iraq0
19 أ. ماجدة غازي مكطوف

د. إيناس عبد الكريم جبار

STUDY THE GENOTYPE OF NUCLEOPHOSMIN(NPMI) GENE IN IRAQI BENZENE STATION WORKERS
20 أ.ماجدة غازي مكطوف 1- Effect Of Cell-Free Supernatants (CFS) Of Lactobacillus  acidophilus And Bacillus subtilisAgainst Staphylococcus aureusIsolated From Acne Vulgaris And Biofilm Formation
21 أ.ماجدة غازي مكطوف 2- Computational Study  of  Oseltamivir, Chloroquine , HydroxyChloroquine, Ribavirin and Kaletra against  Lysosomal Protease of
22 أ.ماجدة غازي مكطوف 3- Level of IgE and Leukotriene – B4 in Chronic Tonsillitis Bacterial Infection
 23 أ.ماجدة غازي مكطوف 4- Insilico And Invitro Evaluation Of Some Synthesized Quinoline Derivative  Into MexB  Protein In Pseudomonas aeruginosa
24 أ.م.د رحيم حسن محمد الكتلة الوطنية وأثرها في التطورات السياسية في سوريا أعقاب الثورة السورية الكبرى من ١٩٢٧..١٩٣٦.
25 أ.م.د رحيم حسن محمد  تطور الحركة الوطنية في سوريا ١٩١٩.. ١٩٢٧.
26 أ.م.د رحيم حسن محمد    الدعاية الصهيونية والحرب النفسية ضد الدعوة المقاومة في فلسطين.
27 أ.م.د رحيم حسن محمد   النجف الاشرف في ظل الحكم البريطاني المباشر من ١٩١٧… ١٩٢٠.
28 أ.م.د رحيم حسن محمد   واقع التعليم الابتدائي في العراق ١٩٥٨ إلى ١٩٧٨.
29 أ.م.د رحيم حسن محمد   النفوذ السوفيتي في إيران خلال الحرب العالمية الثانية ١٩٣٩.. ١٩٤٥.
30 أ.م.د علي محمد عاصي 1 – الفاصلة وتشكيلها المقطعي في القران الكريم ( دراسة صوتية دلالية)
31 أ.م.د علي محمد عاصي 2 الانزياح اللغوي وفاعليته الاسلوبية في القصيدة النثرية الحديثة
32 أ.م.د علي محمد عاصي 3- البنية الحوارية ودواعيها الاسلوبية في النص القراني
33 أ.م.د علي محمد عاصي 4- التكثيف اللغوي في قصائد محمد الماغوط النثرية
34 أ.م.د علي جارالله سعدون الموارد الاقتصادية في محافظة البصرة واثرها في قوة العراق (النفط نموذجاﹰ)
35 أ.م.د علي جارالله سعدون الموقع الجغرافي لمحافظة البصرة واثره بقوة العراق
36 أ.م.د علي جارالله سعدون الملف النووي الايراني وتأثيره على العلاقة السعودية – الايرانية دراسة في الجغرافية السياسية
37 أ.م.د علي جارالله سعدون السياسة الخارجية التركية وانعكاساتها على الانضمام للاتحاد الاوربي دراسة في الجغرافية السياسية
38 أ.م.د علي جارالله سعدون تحليل جغرافي سياسي لجائحة كارونا وعلاقتها باقتصاديات الدول المملكة العربية السعودية وقطر نموذجا
39 أ.م.د علي جارالله سعدون تحليل جغرافي لتوزيع سكان دولة الكويت بحسب تقديرات عام 2020

 

40 م.د حسين حويل غياض  

Topicality as War News Value: A Pragma – Linguistic Study

41 م.د حسين حويل غياض  

Argumentation Theory in English and Arabic

 

42 م.د حسين حويل غياض  

Exploring Feminist Ideology: A Transitivity Approach

43 م.د حسين حويل غياض  

Interlanguage Pragmatic Competence Related Factors: Age
and Culture

44 م.د حسين حويل غياض  

Morphological Constraint Perspectives in Optimality

 

45 م.د حسين حويل غياض  

Critical Stylistics: Persuasive Perspectives in Presidential Speeches

46 م.د حسين حويل غياض  

Conversational Stylistics: Conversational

Pragmatic Perspectives

47 م.د حسين حويل غياض  

Media Stylistics Linguistic Representation, Realization, and Perception

48 م. علي داخل جبر 1 اسباب تدني التحصيل الدراسي لدى الطلبة المرحلين في المدارس المتوسطة
49 م. علي داخل جبر 2 مهام المرشد التربوي داخل المدارس المتوسطة من وجهة نظر الطلبة
50 م. علي داخل جبر 3 السلوكيات المدرسية الخاطئة لدى طالبات
51 م. علي داخل جبر 4 الضغوط النفسية لدى طلبة المرحلة الاعدادية في محافظة ذي قار

 

 

 

نقاط القوة:

  • وجود عدد من البحوث العلمية.
  • وجود تعاون بين أعضاء الهيئة التدريسية في إجراء البحوث.
  • سعي القسم للحصول على المنح والزمالة  الدراسية لأعضاء الهيئة التدريسية.
  • نشر بعض البحوث في مجالات علمية عربية عالمية.

نقاط الضعف:

  • عدم وجود الوقت الكافي لإجراء البحوث وذلك لانشغال التدريسي بالتدريس او المهام الادارية.
  • ضعف الشراكة البحثية بين أعضاء الهيئة التدريسية وأساتذة من خارج الكلية.
  • قلة التخصصات المالية.
  • القسم بحاجة إلى  الاختصاصات الدقيقة في القسم .

الفرص:

  • وجود دعم مادي ومعنوي لتأليف الكتب المقررة والكتب المساعدة
  • وجود المؤتمرات والندوات المحلية والعربية والعالمية التي تمنح الفرصة للباحثين بالاشتراك ونشر بحوثهم.

التحديات:

  • الموازنة بين الأعباء التدريسية والإدارية والمساهمة البحثية الفاعلة لأعضاء هيئة التدريس بالقسم.
  • صعوبة الحصول على الشراكة في مجال البحث العلمي في مؤسسات المجتمع المحلي.
  • عدم وجود الدعم المادي لدعم التدريس للنشر البحوث العلمية.

أولويات التحسين

  • عمل ميزانية كافية لإجراء البحوث العلمية.
  • تشجيع هيئة التدريس على تضمين مقرراتهم بمعلومات تتعلق بأبحاثهم.
  • إقامة أبحاث مشتركة مع النظراء في مؤسسات تعليمية عربية وعالمية.
  • توفير مكتبة تضم مصادر حديثة .
  • نشر البحوث في مجلات عربية وعالمية.
  • التأكيد على البحوث التطبيقية أو النظرية التي تقدم خدمة المجتمع.

المحور السابع: خدمة المجتمع

نقاط القوة:

  • المشاركة بالندوات والمؤتمرات التي تناقش القضايا الهامة في المجتمع

نقاط الضعف:

  • لا يرتبط القسم بصلة مباشرة مع المدارس لتقديم العون المباشر لهم.
  • محدودية دور البحوث الأكاديمية في مواجهة المشكلات الاجتماعية.

الفرص:

  • إمكانية الاستفادة من الدعم الذي تقدمه الكلية للتدريب وخدمة المجتمع.
  • توفر المؤسسات الإعلامية والثقافية والشبكة الدولية (الانترنت).

التحديات:

  • توفير فرص عمل للخريجين.
  • تقديم الاستشارات لمؤسسات المجتمع العام والخاص.

أولويات التحسين:

  • تشجيع أعضاء هيئة التدريس على المشاركة في الندوات التي تناقش قضايا هامة في المجتمع.
  • عمل صلات مستمرة بين القسم والمدارس ضمن التخصص.
  • عمل قاعدة بيانات تسجل مساهمات القسم في خدمة المجتمع.

 المحور الثامن: المرافق والتجهيزات

نقاط القوة:

  • توفير أجهزة حاسوب للهيئة التدريسية والطلبة في المختبرات.
  • توفر خط للانترنت للهيئة التدريسية.

نقاط الضعف:

  • عدم وجود قاعات أو مختبرات مناسبة لحماية الأجهزة من الاتربة.
  • عدم وجود خطة لصيانة الاجهزة.
  • محدودية التدريب على بعض الأجهزة ومنها السبورة التفاعلية.

الفرص:

  • توفر الأجهزة في القاعات والمختبرات.
  • توفر خدمة الشبكة الدولية (الانترنت).

التحديات:

  • نشر التعليم الالكتروني وتحويل المحاضرات الكترونيا
  • تفعيل أجهزة العرض في كافة القاعات.
13
بحوث سكوباس
13
عدد الاساتذة2023
67
احصائية عدد الخريجين2023
1
عدد المختبرات2023
21
عدد الطلبة المستمرون2023

 

Slider
Contact Us

We're not around right now. But you can send us an email and we'll get back to you, asap.

Start typing and press Enter to search