نبذة عن الكلية والاقسام والشعب التابعة للكلية ( الهيكل التنظيمي )

كلية التربية الأساسية مؤسسة تربوية وعلمية تسعى إلى إعداد كوادر تعليمية وتربوية بمنظور حضاري معاصر فقد تم استحدث كليه التربية الأساسية في جامعة ذي قار عام 2017/ 2018

بقسمين حيويين هما (قسم معلم الصفوف الأولى وقسم التربية الخاصة)

لسد حاجه المؤسسة التعليمية في محافظة ذي قار

حيث يعتبر قسم معلم الصفوف الأولى احد الأقسام التعليمية الحديثة المعمول بها عالميا لإعداد معلمين جامعيين مؤهلين في مجال العلوم التربوية والنفسية والعلوم الأخرى

وهو من الأقسام  التي يكون فيها القبول مركزيا من بوابة القبول المركزي ويهتم بنشر العلوم المعرفية وإيصال الأفكار الصحيحة للطلبة بعيدا التطرف ..

أما قسم التربية الخاصة فيعد هذا القسم من الأقسام النوعية والنادرة في الجامعات العراقية وهو القسم الوحيد في جامعات المنطقة الجنوبية

ويعمل هذا القسم على تنمية المعرفة العلمية التربوية لدى طلبة القسم بما يمكنهم من تطوير مهاراتهم وقدراتهم الذاتية وحسب متطلبات العصر للعمل في الميدان التربوي لذوي الاحتياجات الخاصة بما يعزز التربية العلمية لهم .

كما يعمل على أعداد معلمين جامعيين في التربية الخاصة يتفهمون الوضع الخاص لطلبتهم وتأهيل الطلبة ليكونوا ذوي كفاءة قادرين على المشاركة الفاعلة ليساهموا في بناء الوطن . ولخريجي القسم المساهمة واسعة في مجال العمل والتعيين في مؤسسات الدولة في مختلف القطاعات الحكومية والأهلية لاسيما متطلبات العصر تحتاج هذا الدور المهم في بناء المجتمع والتغلب على الصعوبات التي تواجهها الأسرة في تربية الطفل من ذوي الاحتياجات الخاصة . بما يعزز بناء مجتمع يواكب التطور الحضاري والبناء الاجتماعي الصحيح .

مهام شعب الكلية 

1- شعبة ضمان الجودة

مسؤوليات شعبة ضمان الجودة:

بالاضافة الى مسؤوليتها في انجاز تقييم الاداء السنوي لكل من التدريسيين والاداريين والموظفين
بصورة موثقة على الموقع الالكتروني وادارة عملية التقييم الالكتروني التي تنجز من قبل الفروع
العلمية، تقوم شعبة ضمان الجودة بالمسؤوليات التالية:-

مسؤولية شؤون تقويم الاداء الجامعي:

1. تقويم الاداء في الكلية والقيام بما يلزم للوقوف على مستوى الاداء وجودته
2. انشاء قاعدة بيانات لجميع انشطة الكلية لامكانية متابعة تطوير العملية التعليمية فيها
3. اجراء الدراسات الميدانية والمشاركة فيها لمطابقة مخرجات التعليم لاحتياجات سوق العمل
وتقديم التوجيهات بهذا الجانب
4. التاكيد على تحقيق اهداف الكلية باتخاذ الاجراءات المناسبة لتقييم برامجها ومخرجاتها بادوات
القياس المختلفة
5. وضع الاجراءات اللازمة لتنفيذ معايير ضمان الجودة التي على اساسها يتم التاكد من مدى
استيفاء الكلية لمتطلبات جودة الاعتماد
6. تقديم المشورة الفنية للكلية في مجال وضع وتنفيذ نظم تقييم الاداء وضمان الجودة
7. اعداد التقارير الدورية عن نشاط هذه الوحدة وتقديمها الى شعبة ضمان الجودة والاعتماد في
الكلية
8. الاعداد والتخطيط لمتابعة التقييم الذاتي لنشطة الكلية وبرامجها المختلفة ومتابعة التنفيذ
9. تجميع نتائج دراسات التقييم الذاتي وتحليلها وبيان ايجابياتها وسلبياتها وتقديم المقترحات
للازمة لتطوير وتحسين اداءها
10 . اي مهام اخرى تكلف بها من الكلية لدعم تقويم الاداء الجامعي.

مسؤولية شؤون التدريب والدعم الفني:

1. الاستفادة من نتائج التقيييم الذاتي لاداء الكلية في توجيه مدخلات العملية التعليمية واقتراح
الوسائل والاساليب المناسبة للتطوير
2. التحسين المستمر لاداء الكلية
3. العمل على تنفيذ دورات تدريبية وورش عمل تساهم في بناء القدرة المؤسسية للكلية
4. العمل على عقد ندوات ومحاضرات غايتها نشر الوعي الخاص بتعزيز ثقافة الجودة وتطوير
وتحسين اداء الكلية
5. وضع برامج للتحسين المستمر لجودة عملية التعليم والتعلم والبحث العلمي وخدمة المجتمع
6. العمل على تطوير كوادر مدربة من اعضاء هيئة التدريس في مجال ضمان الجودة والاعتماد
في الكلية.
7. اعداد تقارير دورية عن عمل الوحدة وتقديمها لشعبة الجودة في مجال التطوير والتحسين
المستمر لانشطة الكلية
8. اصدار كتيبات ونشرات تبين نشاطات دعم ضمان الجودة والاعتماد
9. اي مهام اخرى تكلف بها من الكلية لدعم عملية تجويد الاداء.

مسؤولية شؤون اعتماد المختبرات:

1. الارتقاء بمواصفات مختبرات الكلية الى المواصفات القياسية المعتمدة في مختبرات
الجامعات العالمية
2. ادراج المواصفات الفنية ل

لاجهزة المختبرية والمعدات وترميزها وتوثيق بياناتها بالتنسيق
مع مسؤولي المختبرات
3. متابعة فتح دورات تدريبية للعاملين في المختبرات حسب الاختصاصات وفق المواصفات
الدولية والمعايير الوطنية .
4. معايرة الاجهزة المختبرية وذلك بفحص عينات عشوائية على فترات زمنية مختلفة
لضمان كفاءة عمل الاجهزة وجودة معدات الفحوصات المختبرية
5. متابعة تنفيذ برامج المعايرة للاجهزة والمعدات من الجهات ذات العلاقة.

 

ثانيا: شعبة الاحصاء والبيانات:

رفع التقارير الشهرية بمتغيرات التدريسيين والموظفين واعداد الاجابة على كتاب النشاط الفصلي للكلية واعداد اجابة التقرير الاحصائي الجامعي السنوي وتحديث بيانات الموظفيين والتدريسيين على بوابة حركة التشغيل وايضا التنسيق بين الكلية الجامعة في حالوجود استحداث تشكيلات ادارية داخل الكلية او تغيير عناوين تشكيلات ادارية موجودة واجابة الكتب المتفرقة التي ترد من الجامعة الينا ذات الصلة بعمل الشعبة .

 

Contact Us

We're not around right now. But you can send us an email and we'll get back to you, asap.

Start typing and press Enter to search