خاص بالمرحلة الثالثة قسم التربية الخاصة/ ملخص محاضرة السبت 15/2/2020
الابداع Creativity
مقدمة يشير الابداع الى انتاج (الجديد، النادر، المفيد) فكرا وعملا، ويعد اعلى مستويات الموهبة ،
فالإنسان المبدع موهوب لدرجة كبيرة، واللفظ المقابل للأبداع في اللغة الإنجليزية Creativity، وهو يشير لكل ما هو مثمر واصيل.
اهتمت البحوث والدراسات منذ منتصف القران الماضي بدراسة التفكير الإبداعي، من جوانبه المختلفة، اما في اللغة العربية ، اشتق الابداع من الفعل” أبدع” وهو إشارة الى الخلق والانشاء والاختراع ،وقد جاء في الآية 117 من سورة البقرة قوله تعالى” بديع السموات والأرض و أذا قضى امرا انما يقول له كن فيكون” وقد ورد الابداع في اكثر من موضع في القران الكريم.
ما هو الابداع؟
تعددت تعاريف الابداع واختلفت بسبب اختلاف مناهج الباحثين واهتماماتهم العلمية، ومدارسهم الفكرية، الا انها اتفقت على ان الابداع هو” سلوك انساني متعدد الابعاد ينتج عنه أفكار وافعال ونتاجات مادية ملموسة تتسم بالتفرد والجدة والاصالة وعدم الشيوع.
ومن اهم تلك التعاريف:-
1- تعريف تورانس( Torrance)، الابداع هو عملية تحسس الفجوات المفقودة وتكوين الفرضيات المتعلقة بها واختبار الفرضيات . كفرضية او تساؤل لماذا سقطت التفاحة على الأرض ولم تصعد للأعلى؟ وفرضية ان يمكن للإنسان ان يمتطي حزمة ضوئية .
يركز تورانس على ان الابداع يبدأ بمشكلة، تسبب التوتر للمبدع و تدفعة للقيام بسلوك محدد لسد النقص الذي تسببه تلك المشكلة بحيث يضل في حالة من التساؤل والتجريب حتى يصل لاختبار فروضه وحل المشكلات والوصول الى نتيجة مرضية له.
2- تعريف جلفورد(Gulford)، ان الابداع مجموعة من القدرات تتمثل في( الطلاقة والمرونة والحساسية للمشكلات والقدرة على التركيب والتحليل وإعادة التحديد والتقويم)، وقد ميز جيلفورد بين حالتين هما (القدرة على الابداع والإنتاج الإبداعي) فالاولى تعني إمكانية الابداع والثانية تعني وجود البيئة المناسبة والفرص والتنبيهات التي تقدمها له البيئة و التي تساعد المبدع على الإنتاج الإبداعي.
3- تعريف شتاين( (Stein الابداع هو العملية التي ينتج عنها عمل جديد ذو فائدة لمجموعة من الناس، ويركز هذا التعريف على الابداع كعملية عقلية وليس كإنتاج لان الإنتاج احد محكات و مؤشرات الابداع وليس هو الابداع لوحده.
4- تعريف ميدنكMEDNIK))، الابداع هو عملية مزج العناصر في قالب جديد يحقق فائدة معينة.
س/ هل تستطيع ان تستنتج مجموعة من الخصائص من تعاريف الذكاء السابقة؟ ذلك ممكن جدا لو تمكنا من فهم محتوى كل تعريف سنجد جملة من الخصائص أهمها
– الابداع ما هو الا الوصول لفكرة او نتاج جديد من أفكار او أشياء مألوفة لدى الجميع لكن ما ينتج عن الفعل الإبداعي غير مألوف او مشاع.
– هو نتاج للتوتر والحيرة والشك التي تدفع المبدع لفرض فرضيات والتحقق منها وهو حل المشكلات بطريقة متفردة.
– الابداع يمتاز بالطلاقة ،Fluency وتعني قدرة الفرد على إنتاج أكبر عدد ممكن من الأفكار الإبداعية في مدة محددة وبالتالي فإن الشخص المبدع يتميز بسهولة وسرعة وكمية في إنتاج الأفكار التي يمكن أن يقترحها بالنسبة لموضوع ما. وهي أيضًا قدرة الفرد على إنتاج أكبر عدد ممكن من الاستجابات (رموز – أعداد – أشكال – كلمات – أفكار…) المناسبة التي تتمثل فيها بعض الشروط الخاصة خلال فترة زمنية معينة. –
– تحسس المشكلات عملية تحسس للمشكلات والوعي بمواطن الضعف والثغرات وعدم الانسجام و النقص في المعلومات، والبحث عن حلول و تنبؤ، وصياغة فرضيات جديدة ، واختبار الفرضيات وإعادة صياغتها للوصول إلى حلول و ارتباطات جديدة باستخدام المعطيات المتوافرة. الأسئلة ادناه أنشطة اختيارية يمنح الطالب على اجابتها ورقيا درجات تحسن من تحصيله ومعلومات تحسن من اداءه
س/ هل هناك علاقة بين الذكاء والابداع؟
س/ هل هناك علاقة بين الحدس والابداع؟
س/ اعط امثلة عن أنشطة تعدها إبداعية من وجهة نظرك؟
س/ هل يبدع الأطفال؟ وضح ذلك؟
س/ هل المبدع شخصا سويا؟
نشاط/ صمم مجموعة من الأسئلة عن المحاضرة أعلاه. تلك الأسئلة تثبت على السبورة وتكون مرشحة للامتحان الفصلي.